منتديات نهر الود
اضف منتديات نهر الود لمفضلتك
الاتصال بنا
 
 

 
 عدد الضغطات  : 4529

 

منتديات نهر الود

العودة   منتديات نهر الود > منتدي عجـــائب وغـــرائب > نهر الود للسياحة

إضافة رد

نهر الود للسياحة

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-20-2010, 05:21 AM   #41
شموخ عزي
.: مُراقبة عامّ :. مركز نهر الحب لرفع الملفات

 
الصورة الرمزية شموخ عزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: في مكان مجهووول
المشاركات: 1,603
معدل تقييم المستوى: 9

شموخ عزي is on a distinguished road
افتراضي

تاج محل بالهند



تاج محل بالهندية (ताज महल) هو معلم معماري هندي يقع في آكرا ، يعتبر من أكبر الشواهد على الفنون والعمارة في العهد المغولي.
شيد الضريح تخليد لذكرى " أرجونمد بانو باكام " والتي اشتهرت بلقب " ممتاز محل " الزوجة المحظية لدى السلطان " شاه جهان " .. توفيت سنة 1631 م بالقرب من زوجها ، أثناء إحدى الحملات العسكرية .
قامت منظة اليونسكو بإدراج المعلم في قائمة التراث الثقافي العالمي.


تطلب الأمر عشرين سنة وتجنيد أزيد من عشرين ألف رجل لبناء هذا المعلم الفريد .. يبلغ ارتفاع الضريح ( المبنى الرئيسي ) 73 م ، نقشت عليه آيات قرآنية ، وبعض الرسومات البارزة والتي تعتبر مرجعا للدراسية فن الرسم في الهند أثناء العهد المغولي .
ينتصب الضريح على منصة مربعة ، وعلى كل جانب منها منارة دائرية .. إلى يمينه شيّد مسجد صغير ، وإلى اليسار ينتصب مبنى يقال له " جواب " أوجد لإحداث توازن ( مع المسجد ) في الشكل العام للضريح .

يتم الولوج إلى الضريح بعد العبور على الحدائق الواقعة داخل مساحة مطوقة تتخللها بوابة كبيرة .. جمعت المساجد والأضرحة الأخرى - للزوجات الأقل حظا - بالقرب من المكان.. يتواجد النصبين التذكاريين لكل من " ممتاز محل " و " شاه جهان " ت ( 1666 م ) في قاعة ثمانية الأضلاع ، أنجزت النقوش التى تتواجد عليهما بطريقة متقنة ، وتمت إحاطتهما بستائر مخرومة ومطعمة بالمرمر والأحجار الكريمة .

لا يعرف بالضبط صاحب هذه العمل ، إلا أنه يرجح أن يكون المهندس المعماري " أستاذ عيسى " ( من أصول تركية أو فارسية ) إلى جانب خان رومي الذي أشرف على أعمل بناء القبة ، و " رانمال " الذي قام بتخطيط الحدائق .


وهذه صورة أخرى من صور تــاج محــل




توقيع: شموخ عزي
لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...
شموخ عزي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 05:38 AM   #42

 
الصورة الرمزية الاصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: اتنقل بين السعودية والاردن ومصر
المشاركات: 244
معدل تقييم المستوى: 8

الاصيل is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم
كل الشكر لك اختنا الغالية سحر الغرام على رائعتك
والحقيقة انه موضوع متميز وفي قمة الجمال والفائدة
والمعالم التي تختارينها في قمة الروعة والجمال
وتعكس رقي وجمال روحك بارك الله فيك
طبعا اجابة اختنا همسة صحيحة واحببت ان ازودكم بمعلومات عن المعلم
ومعلم تاج محل معلم عظيم احتوى على كثير من الفن والابداع ونحتاج الى صفحات كثيرة للشرح عنه لكن حاولت ان اختصر قدر المستطاع


في عام 1631، أصيب الإمبراطور المغولي شاه جيهان بالحزن الشديد بعد وفاة زوجته الثالثة المحببة ممتاز محل في أثناء ولادتها لابنهما الرابع عشر جوهرة بيجام. وقبل أن تلفظ ممتاز محل أنفاسها الأخيرة، طلبت من شاه جيهان أن يبني لها ضريحًا أجمل من أي ضريح آخر على وجه الأرض. حقق شاه جيهان أمنية زوجته، فبدأ بناء الضريح في عام 1632 – أي بعد وفاتها بعام واحد وتعرض مذكرات شاه جيهان التي تكشف عن مدى حزنه قصة الحب التي ألهمت المهندسين عند وضع التصميم المعماري لضريح تاج محل. تم الانتهاء من بناء الضريح نفسه في عام 1648، أما بقية المباني والحديقة المجاورة فتم الانتهاء منها بعد ذلك بخمس سنوات
بني ضريح تاج محل على قطعة أرض توجد جنوب حدود مدينة أكرا الهندية. وقد قدم شاه جيهان للمهراجا جاي سينج قصرًا هائلاً في وسط أكرا في مقابل الحصول على هذه الأرض. بعد ذلك، بدأ حفر منطقة تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة فدادين وملئها بالتراب لتقليل التسرب ثم تسويتها فوق ضفاف النهر بحوالي 50 مترًا
وعلى الرغم من أن المباني المغولية القديمة كانت تبنى في الأساس من الحجر الرملي الأحمر، فقد كان شاه جيهان أول من يستخدم الرخام الأبيض المطعم بأحجار شبه كريمة. وبالتالي، وصلت المباني والصروح التي شيدت في عصره إلى مستويات جديدة من جمال الفن المعماري.
يركز بناء تاج محل بصفة أساسية على المقبرة نفسها التي ترتكز قبتها الرخامية البيضاء على منصة مربعة. يتكون تاج محل من عدد من المباني المتناسقة فيما بينها، بالإضافة إلى إيوان (وهو عبارة عن مدخل مقوس الشكل) تعلوه قبة ضخمة مزخرفة. ومثل بقية الأضرحة المغولية، فإن العناصر الفنية الأساسية تعود إلى أصول فارسية.


قاعدة تاج محل عبارة عن مكعب ضخم متعدد الحجراتتتكون القاعدة من مكعب ضخم متعدد الحجرات مشطوب الحافة ليكوِّن مثمنًا غير متساوي الأضلاع يبلغ ارتفاعه حوالي 55 مترًا عند كل جانب من الجوانب الأربعة. يوجد عند كل جانب من هذه الجوانب بشتاق عملاق – أي مدخل مقوس – يقوم بتأطير الإيوان بشرفتين متشابهتين مقوستين موجودتين على الجانبين كليهما. وقد تكرر وجود مداخل البشتاق على المناطق الجانبية المشطوبة, الأمر الذي جعل التصميم المعماري بالكامل متناسقًا عند الجوانب كافة من الصرح. وتميز المقبرة نفسها أربع مآذن، واحدة على كل جانب من جوانب المنصة المربعة التي تواجه الجوانب المشطوبة. أما الغرفة الرئيسية، فتحوي التابوتين المزيفين لممتاز محل وشاه جيهان، أما القبران الحقيقيان يوجدان في طابق سفلي. تعتبر القبة الرخامية التي تعلو المقبرة أهم السمات الخلابة بهذا الضريح. يبلغ ارتفاعها نحو 35 مترًا،
أما المآذن التي توجد على الجوانب الأربعة للمنصة المربعة, فيبلغ ارتفاع كل منها ما يزيد عن 40 مترًا، وتعكس هذه المآذن ولع الفنان المعماري بالمحافظة على التناسق الجمالي. تعد هذه المآذن عنصرًا من العناصر المعمارية التي تميز المساجد تنقسم كل مئذنة إلى ثلاثة أجزاء متساوية عن طريق شرفتين دائريتين تحيطان ببرج المئذنة. عند قمة البرج، توجد شرفة أخيرة يعلوها برج ذو عواميد يعكس تصميم الأبراج الموجودة على المقبرة. تشترك جميع هذه الأبراج في العناصر الزخرفية من حيث وجود زهرة اللوتس التي تعلوها قمة مزخرفة مطلية بالذهب. بنيت المآذن خارج حدود المنصة المربعة، حتى إذا حدث أي انهيار (وهو أمر كان شائعًا في العديد من المباني شاهقة الارتفاع في ذلك العصر) تسقط المواد البنائية للمآذن بعيدًا
تتميز الغرفة الداخلية لضريح تاج محل بزخارف غير تقليدية. فالأشغال المرصعة داخل الضريح لا تعتمد على الأحجار المصقولة الملونة ولكن تعتمد على النقوش على الأحجار الكريمة وشبه الكريمة. والغرفة الداخلية مثمنة الأضلاع يتيح تصميمها الدخول من خلال كل باب من أبوابها، على الرغم من أن البوابة الجنوبية التي تواجه الحديقة هي فقط المستخدمة. يبلغ ارتفاع الجدران الداخلية حوالي 25 مترًا تعلوها قمة مزيفة داخلية مزخرفة برمز الشمس
يحد الإطار الرخامي أو ما يسمى بـ jali مثمن الأضلاع القبر الأجوف، وهو مصنوع من ثمانية ألواح رخامية. وكل لوح من هذه الألواح منقوش عليه رسومات زخرفية غاية في الروعة. أما الأسطح المتبقية، فقد تم ترصيعها بدقة وإتقان بالأحجار شبه الكريمة لتكوين أشكال الكرمات المجدولة والفواكة والزهور. يحرم الدين الإسلامي زخرفة القبور بشكل مبالغ فيه، وبالتالي يرقد كل من ممتاز محل وشاه جيهان في قبر بسيط تحت الغرفة الداخلية ووجهيهما تجاه القبلة في مكة. بالنسبة للقبر الأجوف لممتاز محل، فهو يوجد في وسط الغرفة الداخلية فوق قاعدة رخامية مستطيلة أبعادها 1.5 متر في 2.5 متر. تم ترصيع كل من القاعدة والتابوت بإتقان بالأحجار الكريمة وشبه الكريمة. وتقدم النقوش المكتوبة بالخط العربي على التابوت تعريفًا بشخصية ممتاز محل وتمدحها. يوجد على غطاء التابوت لوح بارز مستطيل الشكل يعتبر لوحًا كتابيًا. أما قبر شاه جيهان الأجوف فيوجد إلى جوار قبر ممتاز محل على الجانب الغربي. ويعد هذا القبر هو العنصر غير المتناسق الوحيد في الضريح بأكمله. فهو أكبر من قبر زوجته، ولكنه يعكس العناصر الزخرفية نفسها؛ إذ إنه التابوت الأكبر على قاعدة أطول قليلاً من قاعدة قبر زوجته، وهذه القاعدة مزخرفة بدقة متناهية من خلال الخطوط العربية والأحجار الكريمة والتي تقدم تعريفًا بشخصيته مثله في ذلك مثل قبر زوجته. يوجد على غطاء هذا التابوت نحتًا تقليديًا لعلبة أقلام صغيرة. تعتبر علبة الأقلام ولوح الكتابة من الرموز الجنائزية المغولية القديمة التي تزين توابيت الرجال والنساء، كل منهما على التوالي. توجد أسماء الله الحسنى على هيئة نقوش مكتوبة بالخط العربي على جوانب المقبرة الفعلية لممتاز محل، ومن هذه الأسماء: " الماجد، ذو الجلال والإكرام، الجليل، الواحد، الصمد، المجيد ". أما قبر شاه جيهان، فيحمل نقوشًا تقول: "لقد انتقل من هذا العالم الفاني إلى الآخرة الخالدة ليلة السادس والعشرين من شهر رجب من عام 1076 هجريًا".
توجد حول الضريح حديقة مغولية تسمى شارباغ وتصل مساحتها إلى 300 متر مربع. وتقوم الحديقة على الممرات البارزة التي تقسم كل جزء من أجزاء الحديقة الأربعة إلى 16 روضة منخفضة أو حوض زرع. يوجد حوض ماء مرتفع في وسط الحديقة بين القبر والمدخل، وعلى المحور الشمالي الجنوبي توجد بركة تعكس صورة الضريح على سطح الماء. وتحتوي الحديقة على ممرات ذات أشجار وفسقيات. يسمى حوض الماء الرخامي المرتفع بالحوض الكوثر كإشارة إلى الحوض الذي وعد الله به نبيه محمد عليه السلام
استغرق بناء المنصة المربعة والمقبرة حوالي 12 عامًا. أما بقية أجزاء الضريح، فاستغرق بناؤها 10 سنوات أخرى واكتملت بالترتيب التالي: المآذن فالمسجد فالجواب ثم المدخل. ونتيجة لبناء الضريح على مراحل، فثمة اختلافات حول تواريخ اكتمال البناء تبعًا للآراء المختلفة حول هذا الأمر. على سبيل المثال، اكتمل بناء الضريح نفسه بحلول عام 1643، واستمر العمل في بقية أجزاء الضريح. كما أن التقديرات حول تكلفة البناء تتنوع بسبب صعوبة تقدير التكاليف خلال فترات زمنية مختلفة. أما عن التكلفة الإجمالية، فقد قدرت بنحو 32 مليون روبية في ذلك الوقت، وهو ما يساوي اليوم مليارات المليارات من الدولارات إذا ما تم تحويلها طبقًا لأسعار العملة الحالية. بني تاج محل بمواد بناء قادمة من جميع أنحاء الهند وآسيا. ولقد تم استخدام أكثر من 1000 فيل لنقل مواد البناء أثناء فترة بناء الضريح. كما جاء الرخام الأبيض شبه الشفاف من راجستان، وأحجار اليشب من بنجابي، واليشم والكريستال من الصين. ولقد جاءت أحجار الفيروزمن التيبت، واللازورد من أفغانستان، في حين قدمت أحجار الياقوت الأزرق من سريلانكا وأحجار العقيق الأحمر من الجزيرة العربية. في المجمل، أُدرج 28 نوعًا من الأحجار الكريمة وشبه الكريمة في الرخام الأبيض.


تولى 20 ألف عامل من شمال الهند مهمة البناء. كما جاء النحاتون من بوخارا والخطاطون من سوريا وفارس وفنانو الترصيع من جنوبي الهند وقطاعو الحجارة من بالوشستان، وفنان متخصص في بناء الأبراج وآخر في نحت الزهور الرخامية، كل هؤلاء كانوا جزءًا من الرجال الثلاثة والسبعين الذين كونوا الوحدة الإبداعية .

توقيع: الاصيل

مشكوووووووورة رمال الصحراء على التوقيع
الاصيل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 06:13 PM   #43
سحر الغرام
**مراقبة عامة**مركز نهر الحب لرفع الملفات

 
الصورة الرمزية سحر الغرام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 909
معدل تقييم المستوى: 9

سحر الغرام is on a distinguished road
افتراضي

الف الف مبروك

اختي همسه

اجابتك صحيحه وتستحقين نقطه

مشكورين على التفاعل

توقيع: سحر الغرام









سحر الغرام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-20-2010, 06:17 PM   #44
سحر الغرام
**مراقبة عامة**مركز نهر الحب لرفع الملفات

 
الصورة الرمزية سحر الغرام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 909
معدل تقييم المستوى: 9

سحر الغرام is on a distinguished road
افتراضي

النقاط كتالي

بنت الشام= 1

انين القلب = 1
الاصيل=2
شموخ عزي =2

همسة دلع =1
المنافسه قويه

توقيع: سحر الغرام









سحر الغرام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-22-2010, 07:06 PM   #45
سحر الغرام
**مراقبة عامة**مركز نهر الحب لرفع الملفات

 
الصورة الرمزية سحر الغرام
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 909
معدل تقييم المستوى: 9

سحر الغرام is on a distinguished road
افتراضي

اسفه على التاخير بس في ضروف


توقيع: سحر الغرام









سحر الغرام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-22-2010, 08:48 PM   #46

 
الصورة الرمزية الاصيل
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: اتنقل بين السعودية والاردن ومصر
المشاركات: 244
معدل تقييم المستوى: 8

الاصيل is on a distinguished road
افتراضي

قلعة حلب في سوريا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكورة اختنا الغالية على المعلم الرائع
والحقيقة انه معلم صعب اخر وبالرغم من انك وضعت معالم سهلة في بعض الاحيان الا انك بت تصعبين الامور في المعالم الاخيرة وهو من حقك وحتى يزيد الحماس بين الاعضاء
وصعوبة المعلم الاخير تكمن في ان القلاع جميعها تتشابه وبشكل كبير
والصورة المرفقة لا تظهر المعلم بشكل كامل قد يخطر للبعض بانه باب من ابواب دمشق القديمة
او القدس او قلاع مصر
لكن بحمد الله وفضله عرفت الاجابة لاني زرت المعلم فكل الشكر لك وجزيت خير الجزاء

قلعة حلب هي قلعة سورية تقع في مدينة حلب شمال سوريا، تتميز القلعة بضخامتها وتعد من أكبر القلاع في العالم ويعود تاريخ القلعة إلى عصور قديمة، وتتربع القلعة على تلة في وسط مدينة حلب والصعود للقلعة المهيبة المنظر يتم بواسطة درج أومدرج ضخم يمر عبر بوابة مرتفة في الوسط ومقام على قناطر تتدرج في الارتفاع حتى البوابة الرئيسة للقلعة.

وصف القلعة
يحيط بالقلعة اطار شبه دائري وعدد من الأبراج التي تعود لحضارات مختلفة، في داخل القلعة الشامخة نجد أمامنا مدينة متكاملة من مباني ومساجد وقاعات ومخازن وساحات ومسرح وحوانيت والكثير من الآثار، وقد عني بالقلعة في عهد السلطان الملك الظاهر غازي بن صلاح الدين، فأقيمت البوابة الرئيسية وبعض المنشآت داخل القلعة.‏

يتكون مدخل القلعة الأساسي من بناء ضخم مؤلف من أبواب ودهاليز وقاعات للدفاع والذخيرة، ومن ضمن الأبنية في أعلى هذا البناء قاعة كبيرة هي قاعة العرش التي زينت واجهتها بزخارف حجرية رائعة، هناك الكثير من المباني وغرف وقاعات وممرات وآثار كثيرة في داخل القلعة.‏ ‏في الأبراج نوافذ كثيرة مستطيلة منها الكبيرة والصغيرة تطل هذه النوافذ على أجمل منظر في حلب القديمة الشهيرة بأسواقها المسقوفة وحاراتها وكنائسها ومساجدها وبواباتها وبيوتها الأثرية.

تعد قلعة حلب من أجمل وأبدع القلاع وأكبرها ولها تاريخ حافل بالأحداث فقد كانت منطلق وقاعدة للكثير من الحكام والملوك والقادة وشهدت أهم أحداث الشرق من عصر الآراميين مرورا بالعديد من الحضارات وحتى العصر الإسلامي.

تقع قلعة حلب في وسط المدينة القديمة فوق تل على شكل جزع مخروط قاعدته السفلية أبعادها (550م*350م) وقاعدته العلوية التي تقبع عليها القلعة تبلغ (375م *273م) ترتفع القلعة حوالي 50 متراً عن مستوى المدينة وهي محصنة بسور دائري وتحوي ستة أبراج تشرف على منحدر وعر بني فيه برجان يتصلان بالقلعة بواسطة السراديب وفي أسفله خندق يحيط بالتل من كل الجهات يبلغ عرضه حوالي 30م وعمقه حوالي 22م وكان سفح التل فيما مضى مكسواً ومرصوفاً بالحجارة الضخمة لكن لم يبقى منه سوى القسم الملاصق للبوابة الرئيسية يميز القلعة مدخلها الرئيسي وهو عبارة عن جسر عريض مائل ذو درجات يتخطى الخندق ومحمول على سلسة من القناطر الحجرية عددها ثمانية في طرفه الخارجي برج صغير أما في الطرف الآخر من الجسر والملاصق للقلعة فيوجد برج كبير هو عبارة عن البوابة الرئيسية والتي تؤدي إلى داخل القلعة للقلعة سبعة أبواب مصفحة ومغطاة بالحديد كي تقاوم نيران وضربات المهاجمين .

وداخل القلعة يوجد جامعان أقدمهما هو جامع إبراهيم الخليل والذي شيده نور الدين زنكي عام 1162 ميلادي فوق خرائب كنيسة بيزنطية أما الجامع الكبير فقد بناه الظاهر غازي بن صلاح الدين الأيوبي عام (1210) ميلادي ويحوي مئذنة مربعه ارتفاعها (20) متر في القسم الشمالي من القلعة وإلى الشرق من المسجد الكبير تقع ثكنة إبراهيم باشا التي شيدت من الحجارة المنتزعة من سفح التل .

في وسط القلعة يقع القصر الملكي الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثالث عشر الميلادي بالإضافة إلى حمام كبير مؤلف من عشر غرف تمر فيها أنابيب المياه الحارة والباردة وهي مصنوعة من الفخار ويوجد أيضاً صهاريج لحفظ الماء وعدة آبار يبلغ عمق بعضها (60) متراً وقد استخدمت هذه الآبار كسراديب خفيه . كما ويوجد داخل القلعة مجموعة من القاعات ذات استخدامات متعددة بعضها ذو طبيعة دفاعية كالتي تطل على المدخل الرئيسي وقاعة للعرش تعود إلى عهد المماليك (القرن الخامس عشر والسادس عشر ) والقاعة الكبرى الموجودة تحت مستوى القلعة يتم الوصول إليها بواسطة درج وقد سميت (حبس الدم) كما يوجد قاعات أخرى كانت تستخدم كمستودعات.

لقد تعاقبت على حلب وقلعتها أحداث كثيرة ومرت بها أمم وشعوب مختلفة بسبب موقعها الهام كنقطة تلاقي القوافل المتنقلة من بلاد ما بين النهرين والبحر المتوسط في القرن السادس عشر قبل الميلاد ضمنها الحثيون إلى إمبراطوريتهم، احتلها تحوتمس الثالث في العام 1457 قبل الميلاد وضمت إلى آشور عام 738 قبل الميلاد.

وقبل أن تصبح قلعة حلب قلعة محصنة كانت في عهد الاسكندر المقدوني عبارة عن معسكر لجنود أحد قادته أما في العصر الروماني والبيزنطي فقد كان للموقع أهمية كبيرة وأضيف إليها العديد من المنشآت .

دخلها العرب المسلمون سنة (636) ميلادي وصارت مركزاً للدولة الحمدانية في نهاية القرن العاشر الميلادي فأولوا للقلعة اهتماماً كبيراً حيث بنوا السور والتحصينات فيها

أجرى السلاجقة بعض الإصلاحات عليها ، وفي عهد الزينكيين في القرن الثاني عشر الميلادي وعلى يد نور الدين زنكي جرى ترميم السور المتهدم .

وفي عام 1183 ميلادي خضعت القلعة لصلاح الدين الأيوبي وعين ابنه الظاهر غازي والياً عليها حيث بلغت في عهده أوج ازدهارها واكتملت جميع منشآتها وتحصيناتها بعدها تعرضت القلعة للأضرار التي ألحقها بها هولاكو وجيشه المغولي في العام 1260 ميلادي .

رممت في نهاية العهد المملوكي وبداية العهد العثماني قبل أن تدخل في العزلة والإهمال حتى منتصف القرن العشرين .

توقيع: الاصيل

مشكوووووووورة رمال الصحراء على التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الاصيل ; 03-22-2010 الساعة 09:22 PM
الاصيل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
:::معالم, آثار:::, مسابقة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مسابقة من هى ملكة جمال المطبخ بنت النيل مطبخ نهر الود 4 03-21-2010 06:26 PM
اجمل رجل با لعالم شموخ عزي قسم نهر الود مايخص ادم واناقته 6 03-09-2010 12:00 PM
العروس احترقت في الحمام قبل الزفاف .. لا آثار للنيران علي ملابسها أو شعرها!! hams قسم الحوادث 5 02-24-2010 09:14 PM
موسوعه لعالم الجن والسحر ألباسله نهــر الود للعالم الاخر 6 01-22-2010 11:27 AM
مسابقة افضل موضوع راهول مسابقات نهر الود 11 09-15-2009 02:36 PM


الساعة الآن 09:30 AM

Site MapRSSXML

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
منتديات
 
منتديات نهر الود
الاتصال بنا
همس الكلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2