منتديات نهر الود
اضف منتديات نهر الود لمفضلتك
الاتصال بنا
 
 

 
 عدد الضغطات  : 4444

 

منتديات نهر الود

العودة   منتديات نهر الود > المـــــــــنتدي الطبي > قسم الصحه العامه وسبل العنايه بالصحه والوقايه من الامراض

إضافة رد

قسم الصحه العامه وسبل العنايه بالصحه والوقايه من الامراض

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-30-2009, 10:06 PM   #1
سام
DeveloPer

 
الصورة الرمزية سام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,068
معدل تقييم المستوى: 9

سام is on a distinguished road
افتراضي iهل تعلم ملف كامل خاص بالطب والامراض بالصور

ملف كامل ب(هل تعلم)خاص بالطب والامراض بالصور


هل تعلم كيف نشعر بالالم؟؟

- هل تعلم كيف نشعر بالألم ؟ الشعور بالالم
حتى نفهم كيف نشعر بالألم، دعونا نأخذ مثالآ كما في الصورة ادناه لفتاة لامس إبهامها شوكة موجودة بساق الوردة.

عندما لامس إبهام الفتاة الشوكة الموجودة بساق الوردة، أثيرت النهايات العصبية المختصة بالألم.

أرسلت الأعصاب إشارات الألم إلى الحبل الشوكي، حيث تعمل مواد طبيعية مختلفة على زيادة ونقصان شدة الألم.

تصعد أحاسيس الألم من خلال الحبل الشوكي إلى جزء بالمخ يقال له المهاد البصري.

تتجه الأحاسيس القادمة من أحد جانبي الجسم إلى الجهة المقابلة من المخ ( أي أن أحاسيس الألم بالإبهام الأيسر للفتاة تسير نحو الجزء الأيمن من المهاد البصري ) حيث يستشعر الإحساس بالألم. وفي المهاد البصري تؤثر مواد طبيعية مختلفة في شدة الألم.

تحديد موقع الألم( وهو السبيل الذي يتعرف به المخ على أن الألم يحدث في الإبهام الأيسر للفتاة )، ويتم تحديد الموقع عندما تعبر إشارات الألم من المهاد البصري إلى الفص الجداري الأيمن، كما تسير إشارات الألم أيضآ نحو أجزاء أخرى من المخ ومن بينها الفصوص الجبهية.

الألم الداخلي ( مثل هذا الذي يحدث مع النوبة القلبية ): حيث يسير في نفس الطريق نحو الحبل الشوكي صاعدآ فيه مثلما يحدث مع الألم القادم من سطح الجلد، ومن ثم فإن الألم القادم من داخل الجسم غالبآ ما يشعر به المرء وكأنه صادر من سطح الجسم ، ويكون عادة أشبه بالحرقة أو الوجع، وهو أقل حدة من الألم الصادر من الجلد.

هل تعلم كيف يكون الانجاب
إليكم الخطوات الكاملة لآلية الإنجاب
تعمل الهرمونات التي تفرزها الغدة النخامية والتي ينقلها الدم على بدء عملية إنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصيتين.

يساعد هرمون التستوستيرون والذي تفرزه الخصيتان على بلوغ الحيونات المنوية طور النضوج.

تنتج غدة البروستاتا والحويصلات المنوية السائل المنوي وهو سائل غليظ القوام يقوم بتغذية الحيونات المنوية.

تتجه الحيوانات المنوية إلى البربخ ثم إلى القناة الدافقة أو الحبل المنوي.

ثم تختلط مع السائل المنوي.

عندما يحين وقت بلوغ قمة اللذة لدى الذكر ، يتم قذف الحيوانات المنوية من قناة

القذف إلى قناة مجرى البول حيث تسير خلال القضيب.

أنظر إلى الصورة أدناه

يتم قذف الحيوانات المنوية داخل المهبل فترحل مسافرة عبر المهبل لتمر من خلال عنق الرحم إلى داخل الرحم.

ثم تكمل الحيوانات المنوية مسيرتها عبر أنبوب فالوب، أما بويضة الأنثى فتنطلق من المبيض، وهذه العملية تخضع لسيطرة هرمونات قادمة من المخ.

تسير البويضة داخل الأنبوب بعد أن يتم إلتقاطها من خلال أهداب أنبوب يشبه الأصابع ويسمى هذا الأنبوب بالبوق.

يتم تخصيب البويضة داخل أنبوب فالوب بواسطة الحيوان المنوي.

تنقسم البويضة المخصبة عدة مرات مكونة كرة مكونة من عدة خلايا.

ثم تسافر البويضة بعدئذ عبر الرحم وتنغرس داخل بطانة الرحم.

ينمو الجنين ويتغذى عن طريق المشيمة عبر الحبل السري.

مع نمو حجم الجنين، تتمدد جدران الرحم والبطن.

عند الولادة تنقبض الجدران العضلية للرحم دافعة الطفل للخارج من خلال المهبل.

أنظر إلى الصورة أدناه

هل تعلم كيف يلتئم الجرح
هل تعلم كيف يلتئم الجرح؟
لنفرض أن هناك شخص قد تعرض لجرح بسيط في أصبعه كما في الصورة أدناه، فكيف سيلتئم جرحه ؟؟

1-تقوم الصفائح الدموية بإغلاق الثقوب الموجودة في جدران الأوعية الدموية المقطوعة لتمنع فقدان كبير من الدم.
2-تقوم بروتينات الدم بتكوين جلطة دموية.
3-تتحرك خلايا الدم البيضاء خارج الأوعية الدموية المصابة وترحل متجه نحو النسيج المصاب
وتعمل على التخلص من إلتهام القاذورات التخلص منها وكذلك التخلص من الخلايا الميتة والبكتيريا وغيرها من المواد الغريبة عن الجسم والمتواجدة بالجرح
4-خلال 24 ساعة تبدأ الطبقة السطحية من خلايا الجلد عند حافة الجرح في التضاعف وتتحرك عبر أطراف الجرح.
5-في نفس الوقت يتجه نوع آخر من الخلايا يسمى(الخلايا البانية للألياف) إلى الجرح لتصنع خيوطآ من الألياف تسمى (الكولاجين) لتضيف قوة إلى الجلد الجديد.

6-أخيرآ: تتكون قشرة تتكون من خليط من الكورجين والدم المتجلط لتخلق سقفآ مؤقتآ لتحمي الخلايا التي أسفل الجرح أثناء إكمالها لعملية الإلتئام.

إنظر إلى الصورة أدناه للتوضيح:



هل تعلم كيف تهضم الطعام
أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح التالي:

1- عندما ينخفض مستوى السكر في الدم أو الدهون داخل الخلايا الدهنية، يتلقى مركز الشهية بالمخ إشارات تخلق لدى المرء شعورآ بالجوع.
2- وتبدأ عملية الهضم داخل الفم، والهضم عبارة عن تفتيت الطعام وتحليله إلى عدد لا يحصى من الجزئيات ذات الحجم الدقيق الذي يسمح لها بأن تمتص داخل الجسم، وتقوم الأسنان بطحن الطعام وتمزيقه إلى قطع صغيرة، وتقوم الأنزيمات الموجودة باللعاب بتحليله كيميائيآ إلى قطع صغيرة بل وشديدة الصغر.
3- يتم إبتلاع الطعام ليمر من المريء هابطآ إلى المعدة.
4- بداخل المعدة، يتعرض الطعام لمزيد من عملية الهضم على يد الحامض المعدي.
5- يصل الطعام إلى المعي الدقيق حيث تستمر عملية الهضم بفعل الأنزيمات التي تصنع في البنكرياس والأمعاء الدقيقة ليحول الطعام إلى جزيئات دقيقة من السكر والدهون والبروتينات والتي تمتص عبر جدران الأمعاء الدقيقة.
6- تصل محتويات القناة الهضمية إلى الأمعاء الغليظة بعد حوالي 5 أو 6 ساعات من مغادرتها للمعدة ، أما الأمعاء الغليظة فإنها تمتص بصفة أساسية الماء والأملاح المعدنية في صورتها الأيونية.


هل تعلم كيف يدور الدم بجسمك
((في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح))

- من كل جزء في الجسم، تتدفق دماء انتزع منها الأكسجين(باللون الأرجواني) متجهة نحو القلب، فتدخل أولآ الأذين الأيمن (1) ثم البطين الأيمن (2) ثم تصعد في الشريان الرئوي (3) متجهة إلى الرئتين.- وبداخل الرئتين يمتليء الدم بالأكسجين ويفرغ ما يحمله من ثاني أكسد الكربون.- ويدخل الدم المؤكسج(أي الذي يحمل الأكسجين) (باللون الأحمر) إلى الأوردة الرئوية (5) ثم إلى الأذين الأيسر (6) فالبطين الأيسر (7) الذي يدفع الدم خلال الشريان الأورطي الأبهر (8) ليتجه إلى جميع أجزاء الجسم.- والدم الذي يمر خلال الأمعاء (9) يقوم بإلتقاط المواد الغذائية والسوائل التي تم هضمها وإمتصاصها.- ويتجه الدم الوارد من الأمعاء إلى الكبد (10) الذي يقوم بالتخلص من المواد السامة ويجعلها غير ضارة، كما يضف أيضآ البروتينات الضرورية مثل (عوامل تجلط الدم) إلى الدم.- وفي الكليتين (11) يفرغ الدم الفائض من السوائل والأحماض والمعادن.- وفي الطحال (12) يفرغ الدم خلال الدم العجوز والمنهكة، والتي يتم بعد ذلك تكسيرها.


هل تعلم كيف نتحرك


كيف تتحرك ؟
((في البداية أنظر إلى الصورة الأولى ليسهل عليك الشرح))

1- ذراع الصبي عائدة إلى الوراء في وضع الإستعداد للرمي، وحتى يقذف بالكرة يجب على الصبي أولآ أن ينظر إلى حيث يريد أن يلقي بالكرة، مستعملآ عينيه والقشرة البصرية، كما يجب عليه أن يشعر بموقع جسده في الفراغ مستعملآ مراكز الإتزان في أذنيه ومخه.
2- ينغي أيضآ أن يكون الصبي قادرآ على الإحساس بموقع ذراعه اليمنى، وقبضته على الكرة مستعملآ النهايات العصبية المستشعرة للضغط الموجود في جلد أصابعه والنهايات العصبية المحددة للوضع والموجودة في مفاصله.
3- تخرج من النهايات العصبية في الأصابع والمفاصل إشارات ترسل عبر جذر العصب الحسي لتدخل الحبل الشوكي حيث تسير هذه الإشارات صاعدة إلى القشرة الحسية للمخ والمراز الأكثر عمقآ التي تقع مباشرة أسفل القشرة.

((أنظر إلى الصورة الثانية ليسهل عليك بقية الشرح))

4- ترسل القشرة البصرية أيضآ معلومات إلى الشقرة الحركية، والتي ترسل بدورها إشارات عبر الحبل الشوكي لتأمر العضلة ذات الرأسين وعضلات الأصابع بالإسترخاء والعضلات ثلاثية الرؤوس بالإنقباض، فتدفع الذراع للأمام وتطلق سراح الكرة.
وتتدخل في هذه العملية أيضآ عضلات الأكتاف والظهر، كما تذهب إشارات أيضآ إلى المخيخ الذي يساعد في تنسيق الحركات.
5- تقوم الإشارات الصادرة من القشرة الحركية اليسرى بتوجيه الذراع اليمنى أثناء رجوعها للخلف ثم اندفاعها للأمام وإلقائها الكرة وتعبر هذه الإشارت الجسم إلى الجهة المقابلة حيث أعصاب الجانب الأيمن من الجسم داخل الحبل الشوكي.
وتعبر الأحاسيس القادمة من الذراع اليمنى إلى الجهة الأخرى من المخ لتنتهي إلى القشرة الحسية اليسرى.


هل تعلم كيف يصنع الدم
- كيف تصنع الدم ؟

((في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح))


- يشتمل دمك على سائل (هو البلازما)، وخلايا الدم.- وتتحكم الكليتان في حجم الدم.- وينتج الكبد أغلب بروتينات البلازما- وينتج نخاع العظم خلايا الدم. وأكثرها عددآ بفارق كبير هي كريات الدم الحمراء التي تنقل الأكسجين، فهي تشكل وحدها ما يقرب من نصف حجم الدم.- وتولد خلايا الدم وتصل إلى طور البلوغ داخل نخاع عظام معينة، ومنها عظمة الصدر، الحوض، الضلوع، الفقرات الشوكية، والعظام الطويلة للساقين (الفخذ والقصبة) .- وعندما تبلغ خلايا الدم طور النضوج، تدخل الأوعية الدموية الموجودة في نخاع العظم وتسافر عبر تيار الدم من خلال جسدك، أم الخلايا الليمفاوية فتدخل العقد الليمفاوية ،وغدة التيموس، والطحال، ثم تزداد نضجآ ثم تعاود الدخول في تيار الدم.- وجميع خلايا الدم الناضجة تنشأ في الأصل من خلايا بدائية تسمى الخلايا الجزعية، وهي بمثابة الخلايا الأم.- والخلايا الجزعية الرئيسية (وتسمى كذلك الخلايا الجزعية عديدة الجهود) يمكنها إنتاج خلايا أم ليمفاوية، وهي التي تقوم بتصنيع خلايا الدم البيضاء الأخرى، ومن بينها الخلايا كبيرة النواة Megakaryocyte (وهي التي تصنع الصفائح الدموية). كما تصنع الخلايا الجزعية الرئيسية (الخط المنقط).- وبين الخلايا الجزعية والخلايا تامة النضوج توجد خلايا أقل نضوجآ (مبيّنة في الشكل أعلاه).- إن نمو خلايا الدم ونضوجها ينشط بمفعول مواد يقال لها مواد النمو، بعضه يتم صنعها داخل النخاع، وهناك عوامل نمو إضافية هي الهرمونات التي تصنع في أعضاء أخرى ثم ترحل متجهة إلى النخاع عن طريق الدم.- ويمكن إعطاء عوامل النمو كعقاقير دوائية تنشط إنتاج مختلف خلايا الدم. كما أن من الممكن أيضآ إجراء عملية نقل خلايا أم لك أثناء عملية نقل نخاع العظم.

هل تعلم الجزء الثاني
كيف تتخلص من النفايات وتحتفظ بتوازن السوائل داخل جسدك ؟
((أنظر إلى الصورة ادناه ليسهل عليك الشرح))

1- يعمل المخ والكليتان معآ في تعاون من أجل الحفاظ على سوائل الجسم، والأحماض والاملاح المعدنية في حالة توازن.
فعندما تمارس الرياضة تفرز عرقآ وتفقد الماء وذلك عبر الجلد بصورة أولية، وقد تفقد أنسجة الجسم بذلك قدرآ من الماء.
وكرد فعل إتجاه نقص السوائل تفرز منطقة ما تحت المهاد بالمخ (الهايبوتلاموس Hypothalamus) هرمونآ مضادآ لإفراز البول (ADH) والذي يختزن داخل الغدة النخامية ثم ينطلق إلى الدم.
2- عندما يصل هرمون ( ADH) إلى الكليتنين فإنه يجعلهما تعيدان إمتصاص الماء وإعادته إلى الدم مرة أخرى.

3- وعندما تحتسي كميات هائلة من السوائل، يدرك مخك أن مزيدآ من السوائل قد صارت بالدم ، فيخفض بدوره من إفراز هرمون (ADH) وهو ما يجعل الكليتين تبقيان على قدر اقل من الماء بالدم وتخرجان المزيد منه على شكل بول.

4- وتحتفظ الكليتان بالتوازن الصحيح للسوائل والمعادن والمواد الغذائية والأحماض بداخل الجسم، كما تتخلص أيضآ من بعض المواد الإخراجية والنفايات الموجودة بالدم فتنقيان الدم منها.


كيف تعمل الكلية ؟
أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح بعدها

إن وظيفة الكليتان هي المحافظة على المقادير الصحيحة من الماء والأملاح المعدنية والعناصر الغذائية والأحماض داخل الجسم، والتخلص من أي مواد إخراجية مثل اليوريا أو البولينا (وهي مادة تنتج عن أيض البروتينات).
إن كليتيك تحتفظان بالتوازن أولآ عن طريق ترشيح أغلب هذه المواد وتنقية الدم منها، ثم بعد ذلك تحتفظ بداخل الدم فقط بما يحتاجه جسدك أما الباقي فيخرج مع البول.
ويجري الترشيح المبدئي على يد ملايين من الوحدات دقيقة الحجم (الكبيبات) ، ويدفع ضغط الدم السائل خلال ألسنة من الشعيرات الدموية الدقيقة تمتد داخل كل "كبيبة" لتدخل في أنبوب طويل (النفرون) ، ويصب النفرون داخل أنبوب أكبر حجمآ يقال له "الأنبوب المجمع"، والذي ينقل البول إلى مركز الخلية، ومن هناك يسير البول خلال الحالب إلى المثانة.
ووظيفة الخلايا التي تشكل جدار كل نفرون بها بروتينات وظيفتها ضخ الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية خارج الأنبوب ثم داخل الشعيرات الدموية التي تسير بمحاذاة كل أنبوب.
وتعاود الأملاح المعدنية والأحماض والمواد الغذائية الدخول من جديد في تيار الدم لتتجول في جميع أرجاء الجسم، ولا يعاد منها مرة اخرى للجسم إلا المقدار الذي يكفي بالكاد للمحافظة على توازن المدد منها.
فمثلآ عندما لا يكون بجسمك مقدار كاف من الماء تفرز منطقة ما تحت المهاد هرمونآ مضادآ لإدرار البول ADH وهذا الهرمون يجعل جدار الأنابيب أكثر تسريبآ، وهكذا يتدفق الماء بصورة أكثر يسرآ خارج الأنبوب عائدآ إلى الدم.
وتقوم الكليتان بتصنيع هرموني "الرينين" (الكليين) و"الإريثروبويتين" (الكمون لكريات الدم الحمراء) ، ويعمل الرينين على زيادة ضغط الدم عندما تشعر الكلى بأن ضغط الدم أو أملاح الصوديوم شديد الإنخفاض، أما الإريثروبويتين فينشط إنتاج خلايا الدم الحمراء.


كيف تكافح العدوى الفيروسيه ؟
في البداية أنظر إلى الصورة أدناه ليسهل عليك الشرح
1- الفيروس عبارة عن حلزون من المادة الجينية (الحمض النووي) محاط بغلاف من البروتينولا يمكن للفيروسات أن تعيش وتظل على قيد الحياة وأن تتكاثر إلا إذا دخلت إحدى الخلايا.وتقوم الخلايا البائية بتصنيع الأجسام المضادة التي تهاجم الفيروسات السابحة بشكل مؤقتمع تيار الدم (تمامآ مثلما تفعل الخلايا البائية مع البكتيريا - مشروحة في موضوع كيف تكافح العدوى البكتيرية).بعض الفيروسات تهرب من التدمير بفعل الأجسام المضادة وتدخل الخلايا.وتهاجم الخلايا التائية القاتلة الخلايا التي أصابتها العدوى الفيروسية.وهنا يلتحم الفيروس بالخلية بتثبيت واحد أو أكثر من جزيئاته الموجودة فوق سطحه الخارجي(مثل مفتاح يدخل في قفل داخل النتوءات الموجودة على السطح الخارجي للخلية.2- بعد أن يلتحم الفيروس بسطح الخلية، يبدأ في إقحام نفسه إلى داخلها.3- بعد أن يدخل الفيروس الخلية، يبدأ في التخلص من غلافه البروتيني.وتتجه قطع البروتين إلى سطح الخلية ، أما المادة الجينية للفيروس التي بداخل الخلية فهي إما تظل خاملةوإما تبدأ في التكاثر.4- وتدرك الخلية التائية القاتلة أن قطع الغلاف البروتيني للفيروس الموجودة فوق سطح الخلية مواد غريبة عن الجسم لأن هذه القطع تتطابق تمامآ مع مستقبلات موجودة فوق سطح الخلية التائيةالقاتلة(مثل مفتاح يدخل في قفل"رتاج")5- وترسل الخلية التائية المساعدة والموجودة بالقرب من موقع الأحداث (ليست موضحة بالشكل) إشاراتتجعل الخلايا التائية القاتلة تنقسم ويتضاعف عددها وتساعد في مكافحة هذه الخلية وغيرها من الخلايا المصابة بالفيروس.6- تقوم الخلايا التائية النشطة بعمل ثقوب داخل الخلايا المصابة بالفيروس وتدمرها هي والفيروس الذي بداخلها.


- الجلد هو العضو الأكبر في جسم الإنسان.- تبلغ مساحة الجلد 2متر مربع.- تنمو خلايا الجلد وتموت وتستبدل نفسها بإستمرار. وظائف الجلد 1- حماية الأعضاء الداخلية للجسم من المؤثرات الخارجية.2- تنظيم درجة حرارة الجسم. طبقات الجلد يتألف الجلد من طبقتان: 1- البشرة Epiders وهي الطبقة السطحية للجلد.2- الأَدَمَة Ders وهي الطبقة السفلية من الجلد.
أولأ: البشرة - تتكون من من صحائف من الخلايا الميتة.- تنمو الخلايا الموجودة في قاعدة البشرة بصورة متواصلة، ثم تنقسم وتهاجر إلى السطح، وتمتليء هذه الخلايا بالكيراتين Keratin (وهو بروتين ليفي قاسي)، يمنح الجلد قوته ومرونته، ومع مرور الوقت تصل خلايا الجلد إلى السطح وهناك تموت وتُطرح على شكل قُشيرات جلدية، مفسحة المجال أمام ظهور جلد جديد- يتكون الشعر والأظافر بشكل رئيسي من الكيراتين، ولهذا فهما شديدا الشبه بالجلد.- تحتوي البشرة أيضآ على الخلايا الميلانية أو الملانية Melanocytes وتقوم هذه الخلايا بصنع صبغة الميلانين Melanin وهذه الصبغة مسؤولة عن إضفاء اللون على الجلد ، وايضآ تعمل على ترشسح الأشعة فوق البنفسجية من الشمس.- معلومة للفائدة:سكان المناطق الحارة جدآ ذوي البشرة الداكنة تكون مستويات الميلانين لديهم عالية
ثانيأ: الأدمه - تتكون من نسيج قوي ومرن.- تحتوي الادمة على جميع الأوعية الدموية اللمفية والغدد العرقية والأعصاب والغدد الزهمية وجريبات الشعر والألياف العضلية والمستقبلات(أعضاء حساسية تكشف اللمس والضغط والحرارة والبرد)، والتي تجهّز البشرة وتدعمها.- تحتوي الأدمة ايضآ على خلايا تقوم بترميم الجلد عندما يتعرض للأذى.
أنظر إلى الصورة أدناه
شرح مبسط عن الكلمات المكتوبة في الصورة:
- البشرة: تُزال الخلايا الخارجية البعيدة للجلد بشكل مستمر عن طريق الفرك والحكّ.- الأدمة: توجد جميع البنى الداعمة للبشرة في هذا الجزء من الجلد.- الدهن تحت الجلد: تقع طبقة دهنية عازلة للجلد تحت أدمة الجلد.- شعرة: يتكون الشعر الناعم الذي يغطي معظم أجزاء الجسم من مادة الكيراتين، التي تلعب دورآ مهمآ في العزل.- مسم العرق: تظلق فتحة قناة العرق الموجودة داخل البشرة العرق بإتجاه سطح الجلد.- نهايات عصبية حرة: تتحس هذه النهايات العصبية الحرارة والبرودة واللمس والألم.- مستقبلة لمسية: تسمى أيضآ جُسيم ميسنر، وهذه المستقبلة حساسة بشكل خاص للإهتزاز.- غدة زهمية: تصنع هذه الغدة مادة زيتية تسمى الزُهم ، ويسكو الزهم الجلد والشعر لإبقائهما صامدين للماء غير نفوذين العضلة الناصبة للشعر: للشعر عضلات بالغة الصغر تستطيع التقلص لجعل الشعر ينتصب، ويحدث هذا عندما يبرد الجسم، محتجزآ طبقة عازلة من الهواء الدافيء فوق سطح الجسم.
- غدة عرقية: تغطي جلدك غدد منتجة للعرق، تساعد هذه الغدد في تنظيم درجة حرارة الجسم.- مستقبلات ضغطية: تُرحّل مستقبلة الضغط هذه التي تسمى جُسيم باتشيني المعلومات المتعلقة بالضغط.- جريب الشعر: تنمو كل شعرة بشكل متواصل من قاعدة تعرف بالجريب، ويقع عميقآ داخل الأدمة. تنظيم درجة حرارة الجسم - عندما يصبح جلدك حارآ جدآ تتوسع الأوعية الدموية(الموجودة في الأدمة) لتشتيت الحرارة وتقوم الغدد العرقية بإفراز العرق لتبريد الجسم.- عندما يشعر جلدك بالبرودة تضيق الأوعية الدموية لتحافظ على الدم الحار، ويقشعرّ الجلد لحبس طبقة من الهواء الدافيء حول الجسم.
طرق حماية الجلد من أشعة الشمس المباشرة بالصيف - إبقى بعيدآ عن أشعة الشمس المباشرة بين الساعة 10 صباحآ و 4 عصرآ.- تجنب التعرض لفترة طويلة الأمد تحت أشعة الشمس المباشرة.- إرتداء قميص قطني.- إرتداء قبعة عريضة ذات حواف.- وضع كريم واق من حروق الشمس بإنتظام.
منافع الأشعة فوق البنفسجة للشمس:
مفيدة وضرورية لعمليات الجسم وإنتاج فيتامين D المهم لتقوية العظام.

يتبع 1

توقيع: سام
مركز تحميل الصورة

http://www.n4hr.org/up/index.php







التعديل الأخير تم بواسطة سام ; 12-30-2009 الساعة 11:11 PM
سام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 10:40 PM   #2
سام
DeveloPer

 
الصورة الرمزية سام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,068
معدل تقييم المستوى: 9

سام is on a distinguished road
افتراضي


تابع 2

كيف تتحرك ؟
((في البداية أنظر إلى الصورة الأولى ليسهل عليك الشرح))

1- ذراع الصبي عائدة إلى الوراء في وضع الإستعداد للرمي، وحتى يقذف بالكرة يجب على الصبي أولآ أن ينظر إلى حيث يريد أن يلقي بالكرة، مستعملآ عينيه والقشرة البصرية، كما يجب عليه أن يشعر بموقع جسده في الفراغ مستعملآ مراكز الإتزان في أذنيه ومخه.
2- ينغي أيضآ أن يكون الصبي قادرآ على الإحساس بموقع ذراعه اليمنى، وقبضته على الكرة مستعملآ النهايات العصبية المستشعرة للضغط الموجود في جلد أصابعه والنهايات العصبية المحددة للوضع والموجودة في مفاصله.
3- تخرج من النهايات العصبية في الأصابع والمفاصل إشارات ترسل عبر جذر العصب الحسي لتدخل الحبل الشوكي حيث تسير هذه الإشارات صاعدة إلى القشرة الحسية للمخ والمراز الأكثر عمقآ التي تقع مباشرة أسفل القشرة.


((أنظر إلى الصورة الثانية ليسهل عليك بقية الشرح))

4- ترسل القشرة البصرية أيضآ معلومات إلى الشقرة الحركية، والتي ترسل بدورها إشارات عبر الحبل الشوكي لتأمر العضلة ذات الرأسين وعضلات الأصابع بالإسترخاء والعضلات ثلاثية الرؤوس بالإنقباض، فتدفع الذراع للأمام وتطلق سراح الكرة.
وتتدخل في هذه العملية أيضآ عضلات الأكتاف والظهر، كما تذهب إشارات أيضآ إلى المخيخ الذي يساعد في تنسيق الحركات.
5- تقوم الإشارات الصادرة من القشرة الحركية اليسرى بتوجيه الذراع اليمنى أثناء رجوعها للخلف ثم اندفاعها للأمام وإلقائها الكرة وتعبر هذه الإشارت الجسم إلى الجهة المقابلة حيث أعصاب الجانب الأيمن من الجسم داخل الحبل الشوكي.
وتعبر الأحاسيس القادمة من الذراع اليمنى إلى الجهة الأخرى من المخ لتنتهي إلى القشرة الحسية اليسرى.
ومع توجيه القشرة الحركية العضلات لكي تتصرف ، تقوم القشرة الحسية بمراقبة العملية وترسل رسائل إلى القشرة الحركية لإجراء تصويبات خفيفة.
مع تحياتي اخوكم سام

توقيع: سام
مركز تحميل الصورة

http://www.n4hr.org/up/index.php







التعديل الأخير تم بواسطة سام ; 12-31-2009 الساعة 12:06 AM
سام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 12-30-2009, 11:06 PM   #3
مرسل
مـــدير عـــام

 
الصورة الرمزية مرسل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,257
معدل تقييم المستوى: 10

مرسل is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى مرسل
افتراضي

هلا وغلا ومرحبا اخوي سام

يسلموا ويعطيك العافية للطرح الرائع والمفيد

سلمت يمناك

مع اجمل تحياتي بالود

توقيع: مرسل





اسهل مركز تحميل الصور

مركز نهر الحب


http://www.n4hr.org/up/index.php
مرسل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 12-31-2009, 12:05 AM   #4
سام
DeveloPer

 
الصورة الرمزية سام
 
تاريخ التسجيل: Dec 2009
المشاركات: 1,068
معدل تقييم المستوى: 9

سام is on a distinguished road
افتراضي

هلا اخوي مرسل


شكرا على التواجد العذب

تحياتي

توقيع: سام
مركز تحميل الصورة

http://www.n4hr.org/up/index.php






سام غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-14-2010, 11:37 PM   #5
جذابه رومنسيه
**المشــرفة العــامة**

 
الصورة الرمزية جذابه رومنسيه
 
تاريخ التسجيل: Mar 2010
المشاركات: 226
معدل تقييم المستوى: 8

جذابه رومنسيه is on a distinguished road
افتراضي

مشاء الله عليك سام

مجهود راااائع ومعلومات قيمه للغايه

تسلم يمينك ويعطيك ألف عافيه

دمت بحفظ الرحمن ورعايته

مودتي لك

جذابه رومنسيه غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 03-15-2010, 04:54 PM   #6
شموخ عزي
.: مُراقبة عامّ :. مركز نهر الحب لرفع الملفات

 
الصورة الرمزية شموخ عزي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: في مكان مجهووول
المشاركات: 1,603
معدل تقييم المستوى: 9

شموخ عزي is on a distinguished road
افتراضي


سام

يسلموا ويعطيك العافية للطرح الرائع والمفيد

سلمت الايادي الذهبية

تحياتي واخترامي لك

توقيع: شموخ عزي
لا تحاول أن تعيد حساب الأمس وما خسرت فيه ...
فالعمر حين تسقط أوراقه لن تعود مرة أخرى...
ولكن مع كل ربيع جديد سوف تنبت أوراق أخرى...
فأنظر إلى تلك الأوراق التي تغطي وجهه السماء ...
ودعك مما سقط على الأرض فقد صارت جزاء منها ...
شموخ عزي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
بالصور, بالطب, تعلم, والامراض, كامل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل للتداوي بالاعشاب لحن الحزن قسم الصحه العامه وسبل العنايه بالصحه والوقايه من الامراض 3 12-10-2009 11:29 AM
واقفه ليه مصطفى كامل الـﮯـرًٍُحــًَ/ـﮯـيل [ قسم الاغاني ...والكليبات] 6 11-19-2009 10:37 PM
ملف كامل عن الاسماك ياسمين مطبخ نهر الود 11 08-06-2009 10:03 PM


الساعة الآن 07:54 AM

Site MapRSSXML

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
منتديات
 
منتديات نهر الود
الاتصال بنا
همس الكلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2