منتديات نهر الود
اضف منتديات نهر الود لمفضلتك
الاتصال بنا
 
 

 
 عدد الضغطات  : 4979

 

منتديات نهر الود

العودة   منتديات نهر الود > [ الـنـقـطـة الـعـامـة ] > منتدي الصحافه والنقاشات الجاده > قسم الحوادث > قسم الصحافه والاخبار العامه

إضافة رد

قسم الصحافه والاخبار العامه

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-07-2009, 05:22 AM   #1
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 11

ليليان is on a distinguished road
افتراضي ترجمات الصحف العبرية

يديعوت احرونوت:

- محافظ بنك اسرائيل في مقابلة مع "يديعوت احرونوت" عن الوضع الاقتصادي.

- متفائل.

- "عفوا يا جلعاد".

- 120 نائبا تلقوا دعاوات، واحدة فقط وصلت.

- "رأيت دراجة أخي، وفهمت".

- القاضي حرر الى البيت متهم باغتصاب وحشي لابنة سبعة.

- لحظة تاريخية في المانيا: رئيس الوزراء نتنياهو يتلقى مخطط بناء معسكر الابادة اوشفتس../ مخططات الشيطان.

- الطوق حول ايران يتوثق.

معاريف:

- قيادة حماس: ننتظر جوابا من الاسرائيليين.

- عيد ميلاد رابع في الاسر لجلعاد شليت.

- السنة الدراسية الحزينة لابناء تديران.

- ماركيل هي الاخرى تطالب بالتجميد.

- كبير حماس في دمشق: ننتظر جواب اسرائيل.

- مخططات الموت على أرض القدس.

- القدس وطهران: الحرب على افريقيا.

هآرتس:

- الرئيس بيرس: معارضة استيعاب تلاميذ اثيوبيين هي عار.

- وزير التربية والتعليم: النظرات الليبرالية تدمر جهاز التعليم.

- الرئيس بيرس: لنتظاهر ضد التمييز ضد التلاميذ الاثيوبيين.

- أفيفا شليت: يا جلعاد، عذرا لاننا لم ننجح في اعادتك.

- دزمونت توتو لـ "هآرتس": الفلسطينيون يدفعون ثمن الكارثة.

- ماركيل تجاهلت طلب نتنياهو وطالبت بتجميد البناء في المستوطنات.

- الجيش الاسرائيلي يشرع في التحقيق في عشرين حالة تنكيل في "رصاص مصهور".


* * *


قسم الأخبــــار الجمعة 28/8/2009


الخبر الرئيس – المسيرة السلمية/العلاقات الدولية – هآرتس – من باراك رابيد:

ماركيل تجاهلت طلب نتنياهو وطالبت بتجميد البناء في المستوطنات../

"محظور السماح لمن يريدون ارتكاب قتل جماعي، من يريدون تصفية دولة اليهود بالخروج دون ضر. هذا هو درسنا من الكارثة. محظور أن يكون سلاح (للدمار الشامل) لدى الانظمة البربرية" – هكذا قال أمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في احتفال في دار نشر "اكسل شبرنغر" في برلين. وفي الاحتفال تلقى نتنياهو المخططات الاصلية لمعسكر الابادة اوشفتس. وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ماركيل في المؤتمر الصحفي المشترك مع نتنياهو بانه لا ينبغي التشبيه بين الكارثة والبرنامج النووي الايراني.

وأضاف نتنياهو بان درسين هامين استخلصا من الكارثة – الاول هو أن على اليهود أن يكونوا قادرين على الدفاع عن أنفسهم، والاخر هو اننا ملزمون بمنع البرابرة من التزود بالسلاح. وفي الكلمة التي القاها تطرق نتنياهو بحزم الى التطلعات النووية لطهران. وحسب اقواله، في اثناء الحرب العالمية الثانية عرف الحلفاء عما يجري في اوشفتس ولكنهم لم يعملوا كي يوقفوا آلة الابادة.

وشدد نتنياهو على أن مخططات معسكر الابادة التي ستنقل الى متحف يد واسم في القدس، هي الرد على ناكري الكارثة. "هذه وثائق ذات اهمية تاريخية سنحافظ عليها"، قال. مخططات معسكر الابادة اشترتها دار النشر ونشرتها في العام الماضي في صحيفة "بيلد" الالمانية.

في مؤتمر صحفي مشترك مع نتنياهو تطرقت امس المستشارة الالمانية الى التشبيه بين التهديد النووي الايراني وابادة اليهود على ايدي النازيين في الكارثة. وقالت ماركيل ان "الكارثة هي حالة مميزة"، وبذلك المحت بانها غير راضية عن مثل هذا التشبيه. "أنا لا اجري هذه التشبيهات"، قالت ماركيل، "المسؤولية (تجاه اسرائيل) هي نتيجة حدث آخر لا يمكن تشبيهه بها (الكارثة)".

وفي استعراض للصحافيين بعد اللقاء قال نتنياهو انه "صحيح أنه لا يمكن تشبيه شيء بالكارثة، ولكن على مدى التاريخ هناك تواصل لعناصر ترغب في ابادة الشعب اليهودي. الفارق الاساس من عهد الكارثة هو وجود دولة اسرائيل وقدرتنا على الدفاع عن أنفسنا".

رغم طلب نتنياهو عدم طرح الخلاف في موضوع المستوطنات علنا طالبت أمس ماركيل بحزم ان توقف اسرائيل البناء كي تسمح باستئناف المفاوضات. في مؤتمر صحفي عقدته مع نتنياهو، شددت ماركيل على الموضوع أربع مرات باشكال مختلفة. قبل ثلاثة ايام نشر في "هآرتس" ان مستشار الامن القومي عوزي اراد طلب من نظيره الالماني كريستوف هويسغان، الا يطرح موضوع المستوطنات علنا في اللقاء مع ماركيل، وبعد أن رفض الجانب الالماني، نشبت مواجهة حادة بين اراد وهويسغان.

وقال نتنياهو في المؤتمر الصحفي انه مستعد لاستئناف المفاوضات مع الفلسطينيين واشار الى أن بتقديره ستستأنف الاتصالات في غضون شهر – شهرين. واشار نتنياهو الى أنه في هذه المرحلة لا توجد أي اتفاقات او توافقات مع الادارة الامريكية في موضوع المستوطنات.

ايران – يديعوت – من ينيف خليلي:

الطوق حول ايران يتوثق../

الاعضاء الدائمون في مجلس الامن في الامم المتحدة يعدون لايران "مفاجأة" بمناسبة انعقاد الجمعية العمومية للامم المتحدة في الشهر القادم: جولة عقوبات اضافية، أشد وأكثر تطرفا بكثير من سابقتها. في القائمة: فحص وسائل الابحار التي تشق طريقها الى ايران ومنها و "تجفيف" ايران من الغاز.

في الاشهر الاخيرة تدور اتصالات سرية بين الولايات المتحدة وايران في محاولة لحل الازمة النووية. ولكن الايرانيين مستعدون لان يوفروا قدرا قليلا جدا من الاجوبة ويتمترسون وراء رفضهم وقف تخصيب اليورانيوم. وعليه، تدور في الاسابيع الاخيرة نشاطات حثيثة في أروقة الامم المتحدة بهدف بلورة قائمة عقوبات جديدة تفرض على ايران منذ هذا العام.

في قائمة العقوبات يظهر بند متشدد يقضي بان تدعى دول العالم الى اجراء تفتيشات على وسائل الابحار التي تشق طريقها من والى ايران كي تتأكد من أنها لا تحمل وسائل قتالية او عناصر تساعد في صناعة النووي. ويشبه هذا البند في صيغته البند القائم في قائمة العقوبات المفروضة على كوريا الشمالية وليس صدفة: فالولايات المتحدة معنية بان توضح لايران بانه من غير المجدي لها ان تتعلم من المثال السلبي لبيونغ يانغ.

ادخال البند الجديد الى الصيغة هو نتيجة عمل اسرائيلي كثيف خلف الكواليس. فقد شجع الدبلوماسيون الاسرائيليون عليه تخوفا من ان تكون سفن من ايران تحمل السلاح الى سوريا والى لبنان.

وفي القائمة ايضا: توسيع قائمة البنوك والمؤسسات الحكومية الايرانية التي ستجمد حساباتها البنكية في الغرب.

بند هام آخر سيكون حظر تجارة الغاز مع ايران. وتشتري ايران اليوم أربعين في المائة من استهلاكها من الغاز من الشركات الغربية ولا سيما في اوروبا. بند في القائمة الجديدة سيقيد تجارة الغاز ويدخل عمليا ايران في أزمة طاقة. حسب هذا البند، فان الشركات التي تتاجر بالغاز مع ايران ستخضع لقيود اقتصادية ذات اهمية وتتخذ بحقها اجراءات. ليس واضحا اذا كان بيع الغاز سيوقف تماما او جزئيا.

هذا هو البند الاكثر خلافا. وعلمت "يديعوت احرونوت" بان السبب وراء ذلك هو أن الصين وروسيا، المصدرتين للغاز الى ايران تعارضاه بشكل شديد. ايران حذرت في الماضي من أنه اذا فرضت عقوبات على توريد الغاز اليها فانها سترد بـ "تجفيف" الدول الغربية من النفط.

امكانية فرض عقوبات على توريد الغاز الى ايران طرحت في جولة العقوبات السابقة، ولكن بسبب معارضة الصين وروسيا شطب هذا البند من جدول الاعمال. ومع ذلك ففي الولايات المتحدة يؤمنون بان الرئيس اوباما، الذي يتمتع بتأييد دولي واسع سينجح في اقناع الصينيين والروس في المكان الذي فشل فيه سلفه الرئيس بوش. اعضاء مجلس الامن لم يتوصلوا الى اتفاق حول هذا البند لسبب آخر: التخوف من أن يستغل احمدي نجاد مقاطعة الغاز على دولته كي يصرف الرأي العام في ايرام عن الانتخابات الاخيرة باتجاه الصراع مع الغرب.

قائمة العقوبات تتبلور بتسارع أكبر على خلفية حقيقة أن ايران تجر الارجل في كل ما يتعلق بالمفاوضات مع الغرب. وعرض الرئيس اوباما على الايرانيين موعدا نهائيا لبداية المحادثات: 22 ايلول، موعد بدء الجمعية العمومية للامم المتحدة. ولم يبدِ الايرانيون حتى الان رغبة حقيقية في ادارة مفاوضات مع الغرب. محافل في الامم المتحدة تعتقد بان الرئيس احمدي نجاد يخطط لـ "مناورة": قبل بضعة ايام من وصوله الى الجمعية العمومية للامم المتحدة في نيويورك سيعلن عن بادرة طيبة طفيفة وعديمة المعنى تجاه الغرب كي يكسب مزيدا من الوقت. في الامم المتحدة يخشون من أن يوافق الامريكيون في نهاية المطاف على الدخول في مفاوضات بطيئة مع الايرانيين، الامر الذي سيسمح لايران بكسب الوقت وحث انتاج السلاح النووي.

معاريف – من ايلي بردنشتاين:

القدس وطهران: الحرب على افريقيا../

تحاول ايران في السنوات الاخيرة محاكاة نشاط اسرائيل والعمل على توسيع دائرة حلفائها، من خلال التعاون الاقتصادي والعسكري مع دول نامية وبعيدة. مثل هذا التعاون يؤدي غير مرة الى تعاظم مواقف سياسية مناهضة لاسرائيل لدى تلك الدول، ولكن وزير الخارجية افيغدور ليبرمان قرر أن يرد الحرب بالحرب. ويسعى ليبرمان الى تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية مع دول امريكا اللاتينية وافريقيا – مثلما فعلت اسرائيل في الخمسينيات. احد الاهداف هو منع ايران من التسلل الى هذه الدول والسيطرة عليها.

قبل نحو شهر عاد ليبرمان من زيارة مكثفة استغرقت عشرة ايام، يرافقه وفد تجاري متنوع، الى اربع دول مركزية في امريكا الجنوبية – البرازيل، الارجنتين، بيرو وكولومبيا. الهدف التالي لليبرمان هو رحلة الى خمسة دول مركزية في القارة الافريقية.

يدور الحديث عن تغيير للميل وذلك لانه منذ عشرين سنة لم يزر هاتين القارتين وزير كبير بهذا القدر. بل ان ليبرمان بعث بعوزي لنداوي، وزير البنى التحتية بزيارة الى دولتين اخريين في امريكا اللاتينية – برغواي واكوادور. وزير من اسرائيل بيتنا، وزير الامن الداخلي اسحق اهرونوفتش، زار قبل ذلك دولتين في وسط امريكا – كوستريكا وبنما، وكذا نائب ليبرمان داني ايالون زار مؤخرا هندوراس.

"مبادرة وزير الخارجية تنبع من ان اسرائيل ليست نشطة في القارة التي اخذت اهميتها تزداد اكثر فأكثر"، يشرح الوزير لنداو ويضيف: "ينبغي الارتباط بهذه الدول على المستوى السياسي وعلى مستوى فتح قنوات اقتصادية في اماكن حتى اليوم كانت مغلقة". وهكذا مثلا، فنزويلا وبوليفيا قطعتا علاقاتهما مع اسرائيل في أعقاب حملة "رصاص مصهور".

"في امريكا اللاتينية بأسرها توجد كتلة هائلة تميل الى النفوذ الايراني"، يشرح اليكس بن تسفي، مدير دائرة امريكا الجنوبية في وزارة الخارجية. "التأثير الايراني يتضمن تحالفات اقتصادية وتعاون عسكري وهو يولد تبنٍ لمواقف سياسية مناهضة لاسرائيل. من المهم لنا تأييد دول مناطق كاملة اهملت بعض الشيء في السنوات الاخيرة، ونحن نبذل جهودا كي نعود الى هذه الدول. أحد أهداف هذه الزيارة فضلا عن المواضيع الاقتصادية والسياسية، هو التحذير من خطر تسلل ايران الى هذه الدول".

وأوضح مصدر سياسي يقول ان "ايران تحاول العثور لنفسها على حلفاء جدد، في امريكا اللاتينية وفي افريقيا على حد سواء. ولهذا السبب فانها تتعهد بعهود كثيرة تتعلق باستثمارات مستقبلية.

اثر الحرب على غزة – هآرتس – من عميرة هاس:

الجيش الاسرائيلي يشرع في التحقيق في عشرين حالة تنكيل في "رصاص مصهور"../

أمرت النيابة العسكرية العامة الشرطة العسكرية بالتحقيق بثماني شكاوى بتنكيل بمعتقلين وعنف تجاه فلسطينيين في اثناء "رصاص مصهور"، هذا ما افادت به النيابة العامة من خلال الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي لصحيفة "هآرتس". أربع من بين الشكاوى التي تحقق فيها الشرطة العسكرية عن تنكيل مزعوم لجنود بحق سكان القطاع، رفعتها اللجنة الجماهيرية ضد التعذيب في اسرائيل. وبالاجمال، من أصل مائة توجه من جهات مختلفة (اسرائيلية واجنبية) رفعت الى الجيش الاسرائيلي وفيها ادعاءات ضد الجيش في اثناء الهجوم، أمرت النيابة العامة بفتح تحقيق عام في "اكثر من عشرين حالة".

الشكوى الاولى للجنة رفعت الى النائب العسكري الرئيس العميد افيحاي مندلبليت في 19 كانون الثاني. ثلاث شكاوى اخرى ارسلت في الاسبوع الاخير من نيسان. محامو اللجنة التقوا في الاشهر الاخيرة مع 14 من اصل 40 معتقلا في "رصاص مصهور". 19 من بين المعتقلين اطلق سراحهم، بينهم المشتكي الاول – أ. ك . وكان أ. ك اعتقل في بيته في حي الزيتون في 8 كانون الثاني. وحسب شهادته، فقد احتجز مكبلا بيديه على مدى خمسة ايام متواصلة. على مدى أربعة ايام من اصل الايام الخمسة، كانت عيناه معصوبتين أيضا. وجاء في شكوى اللجنة أنه بينما كان لا يزال معتقلا في بيته مكبلا بقيود بلاستيكية ضاغطة ومعصوب العينين، "احد الجنود الصق بقوة بندقية الى جبينه فيما كان يدير البندقية في جبينه، بشكل الحق به الام شديدة وخلف اصابة في جبينه. أ. ك لم يرَ أي جزء من البندقية الصق بجبينه وذلك لان عينيه كانتا معصوبتين".

المحامي محمد جبارين، الذي يمثله رأى بوضوح علائم الاصابة في جبينه في 12 كانون الثاني حين التقاه لاول مرة في المحكمة في بئر السبع للبحث في تمديد اعتقاله. في المحكمة ايضا نزعت لاول مرة القيود عن يديه، ورأى جبارين عندها علائم التقييد العميقة.

وبينما كان أ. ك لا يزال محبوسا في بيته، فان الجندي الذي الصق البندقية الى جبينه كان يحقق معه – بصراخ على حد شهادته – حول مكان معدات حربية وأنفاق. في اثناء هذا التحقيق الميداني، كما ورد في الشكوى، "فان الجنود الذين دخلوا الى بيته ركلوه بقوة وواصلوا ضربه رغم انه استجدى ان يكفوا".

وعندما انتهى التحقيق، والذي قال فيه أ. ك انه لا يعرف عن معدات حربية او انفاق، ادخل الى غرفة الحمام، وهناك ابقي على مدى يومين مكبلا معصوب العينين. وبعدها نقل الى نطاق دولة اسرائيل.

في 11 كانون الثاني فحصه طبيب، ولاول مرة رفعت العصبة عن عينيه. هو وأبوه واثنان من اخوته الذين اعتقلوا معه، احتجزوا نحو يوم في كرفان. وحسب اقواله، لم يكن في الكرفان ماء دافقة او مراحيض، فرشات او بطانيات، ولم يكن فيه سوى فتحة صغيرة في السقف.

ما هو التنكيل؟

المحامية بانا شكري – بدارنة، من اللجنة الجماهيرية ضد التعذيب تقول ان "التنكيل" هو "معاملة وحشية و/ مهينة و/ غير انسانية". تحديد معاملة التنكيل يستند الى وصف "التعذيب" في الميثاق الدولي ضد التعذيب والذي اقر في 1986 (واسرائيل وقعت عليه). وحسب هذا التعريف فانه في "التنكيل" توجد ثلاثة من أصل اربعة عناصر التعذيب. المعيار الاول هو النية – أن يكون فعل الحاق معاناة وألم للاخر مبيتا. الثاني هو شدة الالم والمعاناة – ان يلحق الفعل بالضحية ألما او معاناة شديدة، جسدية او نفسية. اما المعيار الثالث فهو الهدف – ان يتم الفعل لغرض تحقيق هدف، بما في ذلك انتزاع معلومات او اعتراف من الضحية، العقاب، التخويف او التمييز. والمعيار الرابع هو الدور الرسمي – ان يتم الفعل من اناس مخولين، بموافقة السلطات او في ظل غض النظر من جانبها.

شكري – بدارنة تقول ان 8 من اصل 14 معتقلا التقى بهم ممثلو اللجنة رفضوا رفع شكوى خشية ان تنكل بهم السلطات.

بعض من المعتقلين يمثلهم الان محامون آخرون يعالجون مسألة شروط الاعتقال الاولى. وتقول شكري – بدارنة انه في الشكاوى التي رفعتها اللجنة وستواصل رفعها، تسعى الى وضع حد لعدم اكتراث الجمهور نحو حقيقة ان الجيش يعتقل الناس بظروف مؤلمة مهينة وغير انسانية لا صلة لها بالاعتقال نفسه. "هذه معاملة تتم على سبيل العادة"، تقول، "وهدف اللجنة هو الا يعتاد الناس على ظواهر "خفيفة" زعما من التنكيل فقط لانه توجد ظواهر أشد منها".

راجي مصباح عبد ربه من حي عزبة عبد ربه في جباليا كان مكبلا على مدى يومين كاملين بقيود بلاستيكية تشتد كلما تحركت اليدان. وبينما كان مكبلا استخدم، حسب شهادته، كدرع بشري لقوة من الجيش الاسرائيلي. كل الشهادات التي تراكمت عن جنود الجيش الاسرائيلي الذين استخدموا السكان الفلسطينيين كي ينفذوا تفتيشات في المنازل او اقتحامها تتناول قوة احتلت حي عزبة عبد ربه في كانون الثاني 2009. قبل تقييده، المشتكي وثلاثة معتقلين آخرين اخرجوا من بيوتهم احتجزوا وهم قاعدين على الاسفلت على مدى أربع ساعات دون ماء شرب ودون وصول الى المراحيض. وحسب اقواله، فان الجنود الذين حرسوهم قالوا للمعتقلين الذين طلبوا ماء "من يتحرك سنطلق عليه النار حتى الموت". والى جانب مكان قعودهم – اعتقالهم، كانت جثتا فلسطينيين. احد الجنود قال ايضا ان "من يتحرك مصيره سيكون كمصيرهما".

بعد ذلك المشتكي واثنان آخران قيدوا وجندوا كـ "درع بشري". وشهد المشتكي عن تسعة من جيرانه، بالاجمال، طلب منهم الدخول الى المنازل قبل الجنود. اما الجنود حسب شهادته، فكانوا يشتمونه ويضربونه احيانا. عينا راجي مصباح اعصبتا في الاوقات ما بين الدخول الى المنازل التي أُمر بتمشيطها بينما الجنود وراءه.

وحسب الشكوى، فانه سمح له بالذهاب الى المرحاض مرة واحدة فقط على مدى يومين. والساندويش الوحيد الذي اعطي له خلال اليومين كان يصعب عليه تناوله بسبب القيود.

وجاء من النيابة العامة عبر الناطق العسكري بان "كل شكوى او شهادة تشير الى تنكيل مزعوم بالسكان الفلسطينيين، تفحص من محافل فرض القانون في الجيش الاسرائيلي (أي الشرطة المحققة والنيابة العسكرية)، وهذه المحافل تتعامل مع كل شكوى بعين الخطورة. كل حالة تفحص بذاتها حسب ملابساتها دون صلة بهوية الضحية".

أسئلة مفتوحة

سؤال "هآرتس" اذا كان في اثناء التحقيق لدى الشرطة العسكرية التقى المحققون مع أربعة المشتكين عبر اللجنة الجماهيرية، لم يستجب. ولم يستجب ايضا للسؤال هل عثر على الجنود الضالعين في الامر.

ولم يجب الناطق العسكري على سؤال اذا كان الجيش الاسرائيلي في ضوء كثرة الشهادات عن استخدام الدرع البشري قرر التراجع عن الادعاء الشامل بان هذه التقارير (بما في ذلك تلك التي نشرت في "هآرتس") هي تقارير كاذبة. وأفادت محافل عسكرية "هآرتس" بانه في بند "التنكيل" (المادة 65 في قانون القضاء العسكري، يرد أن جنديا ضرب جنديا أدنى منه رتبة او ضرب شخصا يوجد في وردية الحراسة التي يتحمل الجندي المسؤولية عنها، او نكل بهما بشكل آخر، حكمه السجن لثلاث سنوات. جندي نكل بجندي آخر حكمه السجن لسنتين. في الملابسات الشديدة غير المفصلة، العقاب المفروض هو سبع سنوات سجن.

------------------------------------------------------

قسم الافتتاحيات الجمعة 28/8/2009


هآرتس – افتتاحية - 28/8/2009

تعليم غير رسمي

بقلم: أسرة التحرير


الامر الاخطر في الخطة الجديدة لوزير التعليم جدعون ساعر هو الاستخدام المضلل لمفهوم "التعليم الرسمي". فقد أعلن الوزير بانه "سيعمل على تعزيز التعليم الرسمي حيال منظومة المدارس غير الرسمية التي تتمتع بالميزانية"، ولكن في نفس الوقت أعلن أيضا بانه سيمنح جوائز للتلاميذ المتميزين و "تعويضا ماليا للمدارس حسب الانجازات في الامتحانات، منع التساقط والتجند للجيش الاسرائيلي". وسيعقد "فتحا محسوبا لمناطق تسجيل".

التعليم الرسمي تلقى ضربة قاضية في اليوم الذي سن فيه "قانون نهاري"، الذي يسمح لمدارس خاصة – عددها سيزداد فقط – بالعمل خارج الجهاز الرسمي، دون رقابة ودون اصرار على المطالب الجوهرية. ويعرف ساعر جيدا بأن "قانون نهاري" هو الاساس الصلب الذي يستند اليه ائتلاف حكومة نتنياهو مع شاس والاصوليين، ولا يمكن لاي تلوي لفظي ان يرجح كفة الميزانية في طالح من يتمتع بها.

خطة ساعر تتناقض ومبدأ التعليم الرسمي. فتح مناطق تسجيل، مهما كانت محسوبة، يتعارض والحاجة التي يتحدث عنها ساعر نفسه في اغلاق الفجوات الواسعة بين الطبقات الاجتماعية. وهذا الاسبوع اعلن ساعر بانه سيكافح بحزم ضد المدارس التي تميز في بيتح تكفا ولكنه الان يخلق بكلتي يديه آليات تمييز اشكالية اكثر، وبالذات لانها اقل شفافية.

فتح مناطق التسجيل، طريقة التعويض ونشر معدل المستحقين للبجروت في كل مدرسة هي افكار مأخوذة من العالم التجاري، على حد تعبير الوزير نفسه الذي يقول انه يريد ان يثبت آلية تقوم على أساس "العرض والطلب للاهالي، التلاميذ والمعلمين". السعر الى التميز هو قيمة جديرة، وبالتأكيد على خلفية الانجازات الهزيلة لتلاميذ اسرائيل في الاختبارات الدولية. ومع ذلك يكمن فيه خطر توسيع الفوارق بين مؤسسات التعليم القوية والضعيفة، القائمة على أي حال، والمس بمساواة الفرص التي يتعهد بها جهاز التعليم للتلاميذ.

خطة ساعر في أن "الاهم هو تعزيز التعليم للقيم اليهودية، الصهيونية، الديمقراطية والاجتماعية"، قيمتها كقيمة قشرة الثوم في ضوء قرار تعويض المدارس حسب معدل المتجندين الى الجيش الاسرائيلي والخدمة الوطنية. الحق في التعليم هو حق اساس في الديمقراطية ولا ينبغي اشتراطه بشيء، وبالتأكيد ليس بالخدمة العسكرية. في قانون التعليم الرسمي لا يوجد أي بند او بند فرعي يسمح لوزير التعليم بخلق اشتراط هاذ ومميز كهذا – يجعل جهاز التعليم أداة لتعميق الشروخ في المجتمع الاسرائيلي.

ليس أقل اقلاقا نية ساعر تطوير موضوع دراسي جديد يسمى "تراث وثقافة اسرائيل"، حسب كل المؤشرات سيحمل طابعا وحيد البعد، وبالتأكيد لن يستوفي أي معيار لموضوع دراسي. وعندما يضاف هذا الشعار الى تقليص المواضيع الخيارية بـ 25 في المائة وتركيز التعليم على الانجازات من أجل الحصول على الجوائز – تنشأ صورة مثيرة للذعر: جهاز تعليم مضاد للمساواة وضيق العقل، الجوهر الوحيد الذي يتباهى به مأخوذ من القاموس الهزيل للتقاليد القومية.

------------------------------------------------------

قسم التقارير والمقالات الجمعة 28/8/2009


هآرتس - مقال - 28/8/2009

متهكم أو جدي بيبي

بقلم: يوئيل ماركوس

(المضمون: لا يزال من الصعب ان نقرر بان بيبي نتنياهو سيكون اكثر جدية في التعاطي مع اقتراحات اوباما للسلام. فقد يفاجئنا).

ذات يوم في أعقاب خبير مصداق في الموضوع الفلسطيني عنونت مقالا في هذه الصحيفة بكلمتي "انسوا السلام". وفي الغداة حصل معي الامر الاكثر احراجا الذي يمكن له أن يحصل لصحافي: كل وسائل الاعلام نشرت في رأس تقاريرها النبأ الصاخب عن اتفاق اوسلو. في أعقابه اجريت احتفالات توقيع في ساحة البيت الابيض مع رابين وبيرس من جهة وعرفات من جهة اخرى والرئيس كلينتون في الوسط، يتصافحون. وفي اعقابها اجري احتفال اعادة الاقرار في القاهرة، وبالطبع – الدخول الدراماتيكي لعرفات الى غزة. لا أظن اني اذا ما عنونت مقالي هذا بانه "اذا تحققت تسوية مع اوباما والفلسطينيين فاني أكون مخطئا"، فسأفشل مثلما فشلت في حينه.

أفيغدور ليبرمان هو الذي يقول الان، انه حتى بعد 16 سنة (مثلما منذ اتفاق اوسلو) لن يتحقق اتفاق سلام مع الفلسطينيين فيغضب بذلك محبي السلام عندنا. غير أن المشكلة ليست ليبرمان بل بيبي. ليس ليبرمان هو الذي تربى في حضن عقيدة جابوتنسكي بل نتنياهو، الذي عين ليبرمان وزيرا للخارجية وضمه الى "السداسية" الامنية – السياسية لحكومته.

لو قصد بيبي جعل "عودته" في ولايته الثانية بطاقة زيارة لرئيس وزراء يحقق السلام، لكان بوسعه أن يقيم حكومة مع كديما. العمل في وضعه الحالي لا يمكنه أن يكون بديلا عن كديما. ايهود باراك، الذي كان منسقا بما فيه الكفاية مع بيبي في انعدام حماسته للوصول الى تسوية تنطوي على تنازلات مع الفلسطينيين، ما كان يمكنه أن يكون على مدى الزمن مستسلما حيال بيبي. وبالتأكيد ليس بعد أن رأى الاستطلاع الذي يقول انه لو جرت الانتخابات اليوم لحصل على ستة مقاعد هذا اذا ما بقي كأحد اطواق هذه الحكومة اليمينية.

بعد خطابي القاهرة وبار – ايلان والمطالب التي طرحت على الطاولة – تجميد البناء في المستوطنات من جهة والاعتراف باسرائيل كدولة يهودية من جنة اخرى فان شيئا لم يتقدم بعد. اذا كان بيبي هو الذي يضع المصاعب كي يكسب الوقت، فذات يوم سينتهي هذا، وهو سينتهي على نحو سيء إذ انه اذا ما وافق على مبدأ الدولتين للشعبين، مع كل التنازلات الاقليمية واخلاء المستوطنات – فلن تكون له حكومة. وكبديل، ستكون له حكومة يمينية صرفة وربما خطر التورط في حرب جديدة.

في اللحظة المعطاة التي ينتظر فيها العالم قرارات من يدري ماذا في مواضيع تجميد البناء في المناطق وازالة بؤر استيطانية غير قانونية، يجد نتنياهو نفسه في وضع صعب: إما أنه ينبغي أن يخدع اليهود أو ان يخدع الاغيار، وإما ان يتمكن من ان يعتلي موجة المصاعب الداخلية للرئيس اوباما. اذا ما فعل ذلك فانه سيأتي اليوم الذي يقال فيه عنا ما قاله ابا ايبان عن الفلسطينيين: لم يفوتوا أي فرصة لتفويت كل الفرص.

ليس لزيارات بيبي الاخيرة الى الخارج الهالة والتوقعات التي كانت في اثناء زيارات رابين. هو نفسه بث في لقاءاته في لندن شكوكا حول فرص النجاح في التوصل الى اتفاق مع الفلسطينيين على أساس صيغة اوباما. في اللقاء مع كاتبي أعمدة الرأي البريطانيين الكبار قال انه يجد صعوبة في التصديق بانه يمكن التوصل الى اتفاق حتى لو سحبت اسرائيل من المناطق حتى آخر ملم.

الانطباع من التشاؤم الذي بثه بيبي وجد تعبيره في مقال افتتاحي قاس ضدنا في "الفايننشال تايمز" وعنوانه "سلام نتنياهو هو تملص متهكم". عندما قال اوباما لبيبي ان قسما هاما من علاقات الصداقة الطيبة هو التصرف بنزاهة، النخبة السياسية في اسرائيل اعتقدت أن اللهجة المزدوجة في المواجهة مع الفلسطينيين بلغت منتهاها. ولكن حقيقة أن بيبي اشترط موافقته، لاول مرة، على حل الدولتين بالتحفظ بان يعترف باسرائيل كدولة يهودية وأن تكون الدولة الفلسطينية مجردة من السلاح أثارت على الفور الشبهات. الدولة لا ينبغي أن تحدد كيف ينبغي لدولة اخرى أن تكون. الرئيس بوش مثلا، الذي اراد ديمقراطية في غزة، اوقع على المنطقة حكم حماس.

نتنياهو سيكون سعيدا بان ينهي ولايته الثانية دون موجات، دون ازالة بؤر استيطانية، دون تجميد بناء في المستوطنات. ولكن اذا كان يخيل له أن اوباما منشغل اكثر مما ينبغي في العاب الغولف وانه يواجه انتقادا داخليا في موضوع الاصلاحات الصحية فلا ينبغي ان يستخلص الاستنتاج بان الرئيس الاسود الاول بات في هبوط. إذ أنه حسب نشاط جورج ميتشيل وحسب الرسائل التي تصل من وزارة الخارجية الامريكية، سيطرح في نهاية الشهر القادم اقتراح امريكي سيكون من الصعب رفضه. سواء أحببناه أم لم نحبه، بيبي وباراك لا ينسيان ان في رأس اهتمام اوباما تقف المصالحة مع العالم الاسلامي. ومحظور عليهما أن يصل الى النقطة التي لا تفاجىء فيها اسرائيل، دون حدود دائمة معترف بها ومع تهديد بان تصبح دولة لكل مواطنيها، على الاقل في ازالة بؤر استيطانية وترتيب لتجميد البناء في المناطق واستئناف المحادثات مع الفلسطينيين. متهكم او جدي هو بيبي لعله سيفاجئنا.

-----------------------------------------------------

توقيع: ليليان
ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 12:14 PM   #2
hams
DeveloPer

 
الصورة الرمزية hams
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 501
معدل تقييم المستوى: 10

hams is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووو زهره

دمتي بود

توقيع: hams
hams غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-07-2009, 07:26 PM   #3

 
الصورة الرمزية مـــلـــك ارثـــر
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 752
معدل تقييم المستوى: 10

مـــلـــك ارثـــر is on a distinguished road
افتراضي

باركة الله فيكي والله خرج تدرسي علوم سياسية مشكورة على طرح
تقبلي مروري

مـــلـــك ارثـــر غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 03:36 PM   #4
السنابل
DeveloPer

 
الصورة الرمزية السنابل
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 154
معدل تقييم المستوى: 10

السنابل is on a distinguished road
افتراضي

يعطيكي الف عافيه

توقيع: السنابل
السنابل غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 06:34 PM   #5

 
الصورة الرمزية احلام من مهد المسيح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 637
معدل تقييم المستوى: 10

احلام من مهد المسيح is on a distinguished road
افتراضي

احلام من مهد المسيح غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 11:54 PM   #6
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 11

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مـــلـــك ارثـــر مشاهدة المشاركة
باركة الله فيكي والله خرج تدرسي علوم سياسية مشكورة على طرح
تقبلي مروري
شكرا ارثر على المرور الغالي

توقيع: ليليان
ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 11:55 PM   #7
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 11

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة السنابل مشاهدة المشاركة
يعطيكي الف عافيه
شكرا متيم احلا سنبوله

توقيع: ليليان
ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-08-2009, 11:55 PM   #8
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 11

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

شكرا حلوم على المرور

توقيع: ليليان
ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
الصيف, العبرية, ترجمات


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ديكورات حلوة بألوان الصيف عبودي قـسـم الـديكـور 5 08-11-2009 05:12 PM
والان مع البوم الصيف و اجمل اغانيه VA - Super Summer Hits 2009 000mghnooth al ardn [ قسم الاغاني ...والكليبات] 8 08-02-2009 06:22 AM


الساعة الآن 10:48 PM

Site MapRSSXML

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
منتديات
 
منتديات نهر الود
الاتصال بنا
همس الكلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2