منتديات نهر الود
اضف منتديات نهر الود لمفضلتك
الاتصال بنا
 
 

 
 عدد الضغطات  : 4511

 

منتديات نهر الود

العودة   منتديات نهر الود > المـــنتدي السياسي > المنتدي السياسي

إضافة رد

المنتدي السياسي

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-2009, 06:24 PM   #1
hams
DeveloPer

 
الصورة الرمزية hams
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 501
معدل تقييم المستوى: 9

hams is on a distinguished road
Lightbulb النفوذ الإيراني .. المالكي احد أدواته

النفوذ الإيراني .. المالكي احد أدواته ..



كتابات - عبد الله احمد عبد الله



لاشك إن العراق وشعبه المظلوم الذي تحكمه اليوم بقبضة حديدية معادلة ثلاثية الأطراف التي افرزها احتلال العراق عام 2003 وهذه الأطراف الثلاثة هي الاحتلال الأمريكي والنفوذ الإيراني والحكومة العراقية المتكونة من عدة ائتلافات طائفية ضعيفة ..

دخلت أمريكا العراق وهي تعتقد إنها الأقوى وأنها ستبقى الطرف الوحيد في معادلة السيطرة .. ولكنها لم يدر في خلدها أنها ستصطدم بالنفوذ الإيراني القوي والعنيد كما أنها أيضا لم تحسب حسابا للازمة المالية التي تعصف بها حاليا ..

أمريكا التي استنزفت عسكريا واقتصاديا في المستنقع العراقي على مدى السنوات الست الماضية توصلت في النهاية إلى قرار يحفظ لها ماء وجهها وهو الخروج من المدن العراقية والتمترس في قواعد وثكنات عسكرية تراقب الوضع عن كثب واضعة أيديها على النفط العراقي الغزير , فالإستراتيجية الجديدة لأمريكا تكمن في تقليل النفقات العسكرية لتفادي الأزمة المالية الخانقة وكذلك تقليل الخسائر البشرية لتفادي هيجان الرأي العام الأمريكي ضدها ..

وهي بذلك أدارت ظهرها للنفوذ الإيراني الذي شق طريقه بنجاح وبدقة أذهلت الأمريكيون أنفسهم .. النفوذ الإيراني المستفحل في العراق الذي اعتمد على عدة عوامل ساعدته كثيرا ليحقق هذا التغلغل الأخطبوطي الشائك .. من هذه العوامل .. اعتمادها على المجاميع الخاصة الإيرانية المنتشرة في العراق والتي تقود التنظيم ألاستخباري والعسكري والتجاري من خلال استخدام وتجنيد المليشيات الطائفية حتى السنية منها برغم الاختلاف الأيديولوجي والعقائدي معها وهدف إيران من ذلك هو إحكام قبضتها على الملف الطائفي الذي تستطيع أن تؤججه متى ما شاءت فهي تستطيع أن تشعل فتيل الطائفية بتحريكها للمليشيات في الجنوب أو القاعدة في غرب العراق ..

أما العامل الثاني الذي ساعد إيران كثيرا ونافس الدور الأمريكي بل فاقها في بعض الأحيان هو الامتداد الجغرافي المجاور للعراق , فإيران أكثر خبرة ودراية بجغرافية المنطقة بحكم موقعها المجاور وأنها تستطيع تحريك الأوساط التي تجيد لغتها وتعرف موروثها وتدرك تماما نقاط ضعفها وقوتها , وأنها تستطيع تأجيج العواطف الدينية والمذهبية أكثر مما تجيده أمريكا التي اصطدمت بالحاجز الثقافي والقيمي الغريب عن المنطقة , والعامل الثالث هو تحكمها بأغلب الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق بعد 2003 كون اغلب الشخصيات والأحزاب التي استطاعت الوصول للسلطة تأسست وعاشت وترعرعت في إيران وتلقت الدعم منها والولاء لها وبالتأكيد هناك عوامل أخرى كثيرة جعلت من إيران ندا قويا وخصما آخرا صعبا أمام المحتل الأمريكي الذي وقف عاجزا في كثير من الأحيان أمام قوة النفوذ الإيراني كما أسلفنا .. كما إن إيران عرفت كيف تدير الملف العراقي وأجادت لعب الدور المهيمن وخاصة على الائتلافات السياسية الحاكمة وأنها تحركها كما تحرك بيادق الشطرنج , فكما إن لإيران اليد الطولى على المليشيات الساكنة والمتحركة في العراق حيث تستطيع إيقاظها متى ما أرادت وتقوم بتزويدها بالدعم اللوجستي بالسلاح والتدريب والمتفجرات فلإيران أيضا أكثر من موطئ قدم على الساحة السياسية أيضا فهي الراعية الأولى للائتلاف العراقي الموحد الذي يرأسه المجلس الأعلى الإسلامي ولكن إيران تطمع للهيمنة على كل الأطراف فلا يهدأ لها بال بعد ذلك , فالائتلاف العراقي الموحد بدا نجمه بالأفول وراح يخسر كثيرا من مواقعه على الساحتين الشعبية والسياسية فلذلك فلإيران أكثر من بديل .. فهنا يظهر المالكي وحزبه الاحتياطي الخزين والورقة الرابحة في الانتخابات المقبلة فحتى الأمس القريب كان يعتقد إن المالكي خارج عن سيطرة الإيرانيين أو يحاول الخروج من قبضتهم .. ولكن تفجيرات الأربعاء الدامي وما سبقها من سطو على احد المصارف في العاصمة بغداد ومحاولات المالكي التعتيم وإسدال الستار عليها وإخفاءها ومسارعة المالكي لاتهام سوريا بالتفجيرات في ذلك اليوم الدامي في حين إن كل الدلائل تشير على تورط إيران بها ما هو إلا دليل على تبعية المالكي لإيران وانه لا يختلف بتاتا عن أتباعها الآخرين وما محاولات إيران والإعلام الحكومي لإظهاره على انه الجهة الوطنية في العراق إلا أكذوبة كبرى هدفها خداع الناس البسطاء والتغرير بهم للحصول على مكاسب انتخابية في حال أجريت الانتخابات المقبلة في موعدها ..

إن المالكي شعر أخيرا بقوة أسياده الإيرانيين بعد الأربعاء الدامي حينما عجزت أمريكا حتى بالحؤول دون إقالة اقرب عملائها ألا وهو الشهواني رئيس جهاز الاستخبارات ..

إن أمريكا في كل الأحوال إذا قويت شوكة النفوذ الإيراني أو ضعفت فإنها لن تخسر شيئا لأنها أي أمريكا تعرف جيدا إن إيران غاياتها أطماع قومية توسعية وعنصرية واقتصادية فهدف إيران أن تكون شريكا في اقتسام الكعكة العراقية , ومادام التفجير والقتل لا يكاد يصل إلى أسماع جنود أمريكا ولا يمس قواعدها فلا يهمها بعد ذلك ما دامت سطوتها باقية على منابع النفط العراقية وليذهب العراق إلى الجحيم ..

ويبقى الخاسر الأكبر في كل تلك المعادلة المرعبة هو الشعب العراقي الذي يدفع ثمنا باهظا من دماء أبنائه وثرواته وتاريخه ووجوده ..

إننا نناشد المحافل الدولية والأمم المتحدة والشعوب المحبة للسلام والمنظمات الرسمية وغير الرسمية أن تمارس دورها ولا تقف متفرجة مكتوفة الأيدي وهي ترى وتسمع ما يجري على بلد مستقل عضو ا عريقا في منظماتها وأنها عليها أيضا أن تضغط لكي يكون للقوى والائتلافات والأحزاب العراقية الوطنية الباع الأكبر في أي انتخابات ممكن أن تجرى مستقبلا فلا يعقل أن لا يوجد في العراق غير قطبين فقط هما الائتلاف الموحد وائتلاف المالكي , كما إن على المنظمات الدولية أن تحمّل الاحتلال الأمريكي وحكومته مسؤولية ما يجري فيه لان الاحتلال هو السبب الرئيس في ما يدور من رحى صراع يدفع ثمنه شعب امن تم الاعتداء عليه بهذا الشكل السافر ..

توقيع: hams
hams غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-02-2009, 09:39 PM   #2
هيثم
DeveloPer

 
الصورة الرمزية هيثم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 277
معدل تقييم المستوى: 9

هيثم is on a distinguished road
افتراضي

يسلمووووووووووو الله يعين الجميع

توقيع: هيثم
هيثم غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-03-2009, 07:20 PM   #3
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: فى دولة الكبرياء
المشاركات: 1,493
معدل تقييم المستوى: 0

كبرياء ملاك is on a distinguished road
افتراضي

الاحتلال الامريكى هو السبب فى كل مايجرى فى الساحة السياسية من صراعات

يسلموووو دياتك على الطرح الرائع

دمت بود

كبرياء ملاك غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 10-03-2009, 08:00 PM   #4

 
الصورة الرمزية احلام من مهد المسيح
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 637
معدل تقييم المستوى: 9

احلام من مهد المسيح is on a distinguished road
افتراضي

احلام من مهد المسيح غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
أدواته, المالكي, الإيراني, النفوذ


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 12:51 AM

Site MapRSSXML

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
منتديات
 
منتديات نهر الود
الاتصال بنا
همس الكلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2