منتديات نهر الود
اضف منتديات نهر الود لمفضلتك
الاتصال بنا
 
 

 
 عدد الضغطات  : 4001

 

منتديات نهر الود

العودة   منتديات نهر الود > [ النقـطة الادبية , والثقافة , والشعر ] > همس القوافي ، والشعر

إضافة رد

همس القوافي ، والشعر

 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-06-2009, 04:42 PM   #1
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 9

ليليان is on a distinguished road
افتراضي أكبر موسوعة في التعريف بالشعر وأنواعه


..

اتقدم بوضع هذه المعلومات الهامة عن الشعر وفنونه واغراضه من العصر الجاهلي الي العصر الحديث.

واتمنى ان يستفيد منها كل الزوار و الأعضاء

وهذه المعلومات مفيدة لكل من يهتم بالشعر كي يعرف تاريخ هذا الفن العريق الذي كان العرب اسياده بلا منازع عبر التاريخ.

تعريف الشعر

رواية الشعر ورواته

الشِّـعـْـرُ فنُّ العربية الأول، وأكثر فنون القول هيمنة على التاريخ الأدبي عند العرب، خصوصًا في عصورها الأولى؛ لسهولة حفظه وتداوله. وقد شاركته في الأهمية بعض الفنون الأدبية الأخرى كالخطابة. وبعد تطور الكتابة وانتشارها واتصال العرب بغيرهم، دخلت بقية الفنون الأدبية الأخرى، المتمثلة في النثر بأشكاله المختلفة لتساهم جنبا إلى جنب، مع الشعر في تكوين تراث الأدب العربي.
ويُعدُّ الشعر وثيقة يمكن الاعتماد عليها في التعرُّف على أحوال العرب وبيئاتهم وثقافتهم وتاريخهم، ويلخص ذلك قولهم: الشعر ديوان العرب.
حاول النقاد العرب تقديم تصوُّر عن الشعر ومفهومه ولغته وأدائه. وقد ظهرت تلك المحاولة في تمييزه عن غيره من أجناس القول، فبرز الوزن والقافية بوصفهما مميزين أساسيين للشعر عن غيره من فنون القول، لذلك ترى أكثر تعريفاتهم أن الشعر كلام موزون مُقَفَّى. وأهم مايميّز الشعر القديم حرصه على الوزن والقافية وعلى مجيء البيت من صدر وعجز. لكن الناظر في كتبهم يلاحظ أن مفهومهم للشعر يتجاوز الوزن والقافية إلى جوانب أخرى، وذلك من خلال تعرفهم على الشعر في مقابلة الفنون الأخرى، فيصبح مثلها؛ مهمته إيجاد الأشكال الجميلة وإن اختلف عنها في الأداة.
ومن ثم ظهر الاهتمام بقضايا الشعر ولغته، فظهرت الكتب في ضبط أوزانه وقوافيه، كما ظهرت دراسات عن الأشكال البلاغية التي يعتمدها الشعراء في إبداع نصوصهم، مثل: الاستعارة والتشبيه والكناية وصنوف البديع.
وكما ظهرت كتب تقدم وصايا للشعراء تعينهم على إنتاج نصوصهم، وتُبَصِّرُهم بأدوات الشعر وطرق الإحسان فيه، ظهرت كتب أخرى في نقد الشعر وتمييز جيده من رديئه. كما اهتمت كتب أخرى بجمعه وتدوينه وتصنيفه في مجموعات حسب أغراضه وموضوعاته. وقد جعلوا الشعر حافلاً بوظيفتي الإمتاع والنفع، فهو يطرب ويشجي من جهة، ويربي ويهذب ويثبِّت القيم، ويدعو إلى الأخلاق الكريمة وينفر من أضدادها من جهة أخرى.
وتتراوح أغراض الشعر بين مديح وهجاء وفخر ورثاء وغزل ووصف واعتذار وتهنئة وتعزية، ثم أضيفت إلى ذلك موضوعات جديدة جاءت نتيجة تغير الحياة العربية مثل الزهد والمجون، بل تغيرت معالجة الموضوعات القديمة كما ظهر عند أبي نواس وغيره من شعراء العصر العباسي.
وعلى الرغم من هذا الحرص على شكل البيت الشعري، فإن تراث القصيدة العربية عرف من الأشكال ما سمي بالمسمَّطات والمخمَّسات والمربَّعات. كما عرفت الأندلس شكل الموشحة التي كانت خروجًا على نظام القصيدة في الأوزان والقوافي. انظر: الجزء الخاص بالموشحات في هذه المقالة.
وفي العصر الحديث، عرف الشعر ألوانًا جديدة من الأشكال الشعرية، منها الشعر المُطلق أو المرسل الذي يتحرر من القافية الواحدة ويحتفظ بالإيقاع دون الوزن. وكذلك الشعر الحر، وهو الشعر الذي يلتزم وحدة التفعيلة دون البحر أي وحدة الإيقاع. وسُمّي بشعر التفعيلة. وأما اللون الذي لا يلتزم بوزن أو قافية فقد عرف بالشعر المنثور. انظر: الجزء الخاص بقصيدة النثر، والشعر الحر، والشعر المرسل في هذه المقالة.
وكما اختلف الشكل حديثًا اختلف المضمون كذلك، وتحولت التجارب الشعرية الحديثة إلى الدلالات الاجتماعية والنفسية والرمزية التي تكامل فيها الشكل والمضمون معًا.


رواية الشعر ورواته


كان العرب في الجاهلية أُمّـةً أُمِّـيَّـةً تغلب عليها المشافهة وتقل فيها الكتابة، ولهذا السبب لم يكن الشعراء الجاهليون يدونون أشعارهم، وإنما كان رواتهم، وهم عادة من ناشئة الشعراء، يتولون مهمة حفظ ذلك الشعر وإشاعته بين الناس. وهؤلاء الرواة الذين وصفناهم بأنهم من ناشئة الشعراء قد قويت قرائحهم بعد ذلك، فأصبحوا أو أصبح بعضهم من الشعراء المشاهير. فقد روت المصادر أن زهيرًا ابن أبي سُلمى كان راوية لأوس بن حجر، وروى عن زهير ابنه كعب والحُطَيئة، كما روى شعر الحطيئة هدبةُ بن خشرم، ثم روى جميل بن معمر شعر هدبة بن خشرم، وروى كُثَيِّر عزة شِعْرَ جميل وهكذا دواليك.

وعندما جاء الإسلام شُغل العرب عن رواية الشعر فترة من الزمان، ولكنهم بعد اتساع الفتوحات الإسلامية، واستقرارهم في الأمصار عادوا إلى رواية الشعر ومُدارسته، وهنا نجد فئة من الرواة نذرت نفسها لرواية هذا الشعر وجمْعه ومحاولة تنقيته من كل ما هو زائف.

ثمَّ نشأت طائفة أخرى من الرواة لم يكونوا ممن يحسنون نظم الشعر، فهم لا يروونه من أجل أن يتعلموا طريقته لكي يصبحوا شعراء، وإنما يروونه بقصد إذاعته بين الناس. فقد روت المصادر الأدبية أنه كان لجرير والفرزدق عدة رواة يلزمونهما ويأخذون عنهما شعرهما. ولم يكن هذا الأمر وقفًا على جرير والفرزدق فحسب بل إن غيرهما من الشعراء كان لهم رواة وتلاميذ.

وبعد ازدهار الحياة العلمية والثقافية في مدينتي البصرة والكوفة أصبحت هاتان المدينتان قبلة لطلاب المعرفة، وصارتا تتنافسان في استقطاب العلماء والأدباء والشعراء، فازدهرت فيهما رواية الشعر ودراسته بشكل لم يَسبق له نظير. وبرز في كل مدينة من هاتين المدينتين أعلام مشاهير، جمعوا أشعار الجاهليين والإسلاميين، وكانوا يحرصون على أخذ هذا الشعر من الرواة مشافهة، ولم يكونوا يعولون على الأخذ من الكتب أو الصحف، ولا يثقون بمن يعتمد على ذلك. وقد عُرف رواة البصرة بالتشدد في الرواية والتدقيق فيها، وكانت معاييرهم أكثر دقة من معايير رواة الكوفة الذين امتازوا بالتوسع في الرواية والتسامح في بعض جوانبها.

ومن أشهر رواة الشعر بالبصرة أبو عمرو بن العلاء، وكان ثقة أمينًا، وهو أحد القراء السبعة الذين أخذت عنهم تلاوة القرآن الكريم، وقد وُصف بأنه ¸أعلم الناس بالغريب، والعربية وبالقرآن، والشعر وأيام العرب وأيام الناس·. انظر: أبو عمرو بن العلاء.
ومن أشهر رواة الكوفة حماد الراوية، وكان واسع الرواية قوي الحفظ عالمًا بأشعار العرب وأخبارها، ولكنه لم يكن ثقة، بل كان كما يقول ابن سلام الجمحي: "ينحل شعرَ الرجل غيره، وينحله غير شعره، ويزيد في الأشعار".

ومن مشاهير رواة البصرة خلف الأحمر، وكان في معرفته بالشعر وأخبار العرب لا يقل عن حماد الراوية. ومن رواة البصرة الثقات أيضًا عبدالملك بن قريب الأصمعي، وهو من أعلم الناس بأشعار الجاهلية وأخبارها، وقد اختار من أشعار العرب مجموعة شعرية عرفت بالأصمعيات. وهي مشهورة ومتداولة. انظر: الجزء الخاص بالأصمعيات في هذه المقالة. وقد رويت عنه دواوين كثيرة أشهرها دواوين: امرئ القيس والنابغة وزهير وطرفة وعنترة وعلقمة. انظر: الأصمعي. ومن رواة البصرة أيضًا أبو سعيد السكري، وله الفضل الأكبر في جمع كثير من دواوين الشعراء الجاهليين.

كما يعدُ المفضل بن محمد الضبِّي من أبرز رواة الكوفة، وكان عالمًا بأشعار الجاهلية، وأخبارها وأيامها، وأنساب العرب، وأصولها. وقد اختار مجموعة من أشعار العرب عُرفت بالمفضليات. وهي مطبوعة ومتداولة. انظر: الجزء الخاص بالمفضليات في هذه المقالة. ومن الرواة الكوفيين أيضًا أبو عمرو الشيباني، وابن الأعرابي، وابن السكّيت، وثعلب، وغيرهم. ولكل راوية من هؤلاء الرواة ترجمة في هذه الموسوعة.



مجموعات الشعر


فكرة المجموعات

المعلقات

المُفضَّـليَّــات

الأَصْمعيَّات

جمهرة أشعار العرب

ديوان الهذليّين

الحماسات


الشعر ديوان العرب. وكان اهتمامهم بالشّاعر، قديمًا، أكثر من اهتمامهم بالكاتب، لحاجتهم إلى الشاعر. وقد عبّروا عن هذا الحرص على الشعر والاهتمام بالشاعر في عنايتهم بما اصطلح على تسميته بمجموعات الشعر.

وهذه المجموعات أقرب إلى ديوان الشعر بما تحويه من أشعار لعدد من الشعراء. وترتبط نشأتها بحركة رواية الشعر في عصر التدوين، في القرن الهجري الأوّل. ثم أخذ الرواة، بعد ذلك، يتناقلون هذا التراث جيلاً بعد جيل.

ومن أشهر هؤلاء الرواة أبو عمرو بن العلاء والأصمعي والمفضّل الضبي وخلف الأحمر وحماد الراوية وأبو زيد الأنصاري وابن سلاّم الجمحي وأبو عمرو الشيباني وغيرهم. انظر: الجزء الخاص برواية الشعر ورواته في هذه المقالة.

فكرة المجموعات. تختلف هذه المجموعات تبعًا لفكرة كل مجموعة منها، فبعضها يرمي إلى إثبات عدد من القصائد المطولة المشهورة وهي المعلقات. وبعضها قد يكتفي بالأبيات الجيدة المشهورة يختارها من جملة القصيدة وهي المختارات، ومنها ماوقف عمله على الشعر الجاهلي لا يتعداه، على حين زاوج بعضها بين الجيّد من شعر الجاهلية والإسلام.


<FONT size=4>وتقدم المجموعات فائدة أكبر من فائدة الدواوين؛ لأن الأخيرة أضيق مجالاً لوقوفها عند شاعر بعينه لاتتجاوزه، في حين نجد المجموعة أوسع مجالاً لتنوع الموضوعات


التعديل الأخير تم بواسطة ليليان ; 09-06-2009 الساعة 05:16 PM
ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:10 PM   #2

 
الصورة الرمزية لــمـسـة دفـــآا
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 847
معدل تقييم المستوى: 8

لــمـسـة دفـــآا is on a distinguished road
افتراضي

يسلموووووووووووووووووو

توقيع: لــمـسـة دفـــآا
كثر ما قلت أنا أحبك كثر ما قلت أنا أهواك بغني لك أنا أحبك .... وأقول أهواك أنا أهواك
لــمـسـة دفـــآا غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:12 PM   #3
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 9

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

شكرا لمسه اسعدني مرورك

ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:13 PM   #4

 
الصورة الرمزية اشرف الرومانسى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
الدولة: بحنايا الزمن
المشاركات: 29
معدل تقييم المستوى: 0

اشرف الرومانسى is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى اشرف الرومانسى إرسال رسالة عبر Yahoo إلى اشرف الرومانسى إرسال رسالة عبر Skype إلى اشرف الرومانسى
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

مجهود اشكرك كتير علي اهتمامك بما يدور بالمنتدى

ولرفع درجة الوعى لدى الاعضاء

بجد معجب بموضوعك واهتمامك

تحياتى القلبية

اشرف الرومانسى غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:15 PM   #5
عُـدي
DeveloPer

 
الصورة الرمزية عُـدي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 667
معدل تقييم المستوى: 8

عُـدي is on a distinguished road
افتراضي

يسلمووووو ليليان ع الموضوع


تحياتي لإلك ولمجهودك الرائع

توقيع: عُـدي
عُـدي غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:20 PM   #6
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 9

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اشرف الرومانسى مشاهدة المشاركة
بسم الله الرحمن الرحيم

مجهود اشكرك كتير علي اهتمامك بما يدور بالمنتدى

ولرفع درجة الوعى لدى الاعضاء

بجد معجب بموضوعك واهتمامك

تحياتى القلبية
شكرا اشرف بس ياريت بتكافئ على مجهودي بتثبيت موضوع ولا موضوع الي مثبت حتى الموضوع الوحيد الي اثبت تم سحب تثبيته وانا عارفه منيح مين ورا سحب التثبيت
شكرا اشرف بعتز برئبك رمنس

ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-06-2009, 05:22 PM   #7
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 9

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عُـدي مشاهدة المشاركة
يسلمووووو ليليان ع الموضوع


تحياتي لإلك ولمجهودك الرائع
وانا اسعد عدي بمرورك على مواضيعي شكرا الك

ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 08:00 PM   #8
هيثم
DeveloPer

 
الصورة الرمزية هيثم
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
المشاركات: 277
معدل تقييم المستوى: 8

هيثم is on a distinguished road
افتراضي

شكرا على المجهود الرائع والرواية مشكورة

توقيع: هيثم
هيثم غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 08:12 PM   #9
Mr.AhMaD
عضو

 
الصورة الرمزية Mr.AhMaD
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
الدولة: فـَلـسـِطـيـنـيَ وٍرٍآسـي مـَرٍفـوٍعَ
المشاركات: 686
معدل تقييم المستوى: 8

Mr.AhMaD is on a distinguished road
افتراضي

مشششكورة علىآ مآ قدمتي

موضوع رآئع فعلآ ومفيد جدآ

سلمت يمنآكي وشكرآ لمجهودكـ الرآئع

أمم أذآ لسآتك زعلآنه بلآش تتقبلي مروري


وشكرآ علىآ مآ قدمتي

Mr.AhMaD غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
قديم 09-07-2009, 08:59 PM   #10
ليليان
.: عضوة مميزة :.

 
الصورة الرمزية ليليان
 
تاريخ التسجيل: Jul 2009
المشاركات: 1,180
معدل تقييم المستوى: 9

ليليان is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mr.AhMaD مشاهدة المشاركة
مشششكورة علىآ مآ قدمتي

موضوع رآئع فعلآ ومفيد جدآ

سلمت يمنآكي وشكرآ لمجهودكـ الرآئع

أمم أذآ لسآتك زعلآنه بلآش تتقبلي مروري


وشكرآ علىآ مآ قدمتي
احمد تعرف انا الي مزعلني بلموضوع اني عمري ما فكرت ضرك ولا بكرهك بس انت الي ماخد مني موقف سلبي هاد رئيك
ونا بحترم رئيك والمحبه من الله
بتقبل مرورك بكل ارتياح شكرا الك ونا بعتزر عن اخي انا ما بعرف بلموضوع الى اليوم

ليليان غير متواجد حالياً  
Digg this Post!Bookmark Post in Technorati
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدليلية (Tags)
موسوعة, أكثر, التعريف, بالشعر, وأنواعه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة عن الصلاة جودى القسـم الاسـلامي 6 09-07-2009 08:40 PM


الساعة الآن 10:45 AM

Site MapRSSXML

جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
منتديات
 
منتديات نهر الود
الاتصال بنا
همس الكلام
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2