منتديات نهر الود

منتديات نهر الود (http://forum.n4hr.org/)
-   [ الرياضة العربية ] (http://forum.n4hr.org/forum46.html)
-   -   مهارات كرة القدم (http://forum.n4hr.org/thread2589.html)

اشرف الرومانسى 08-22-2009 08:58 PM

مهارات كرة القدم
 
اللياقة البدنية في كرة القدم .
الإحماء قبل المباراة .
الإصابات الرياضية { تفاديها و علاجها } .
أولاً / اللياقة البدنية في كرة القدم

تعدُ اللياقة البدنية أمراً حيوياً للاعب , اذ بإرتفاعها أصبح " مقدوره الجري والركض دون تدني مستواه " طوال الـ 90 دقيقة , وبنقصانها يصبح اللاعب أكثر عرضة للـفقدان التركيز والتعب السريع . والفريق الأفضل دائماً ما يسيطر على الكرة طوال المباراة دون تفاوت في المستوى . والتدريب على التحمل الكروي هو جزء من عدة أجزاء للحصول على أكثر لياقة والبقاء بوضع مناسب طوال المباراة . ولاعب كرة القدم دائماً ما يحتاج إلى قدرة ولياقة لمواكبة تطورات المباراة لاسيما عندما يتسارع نمط اللعب .
ومن أشكال اللعب التي تعكس لنا , تمتع اللاعبين بلياقة عالية هي " التمرير المتواصل والحفاظ على الكرة طوال المباراة " . وتظهر اللياقة البدنية جلية خصيصاً في لاعبي الأظهرة , وهم الأكثر إحتياجاً للياقة , اذ يدافعون , ثم ينتقلون بسرعة عالية نحو الهجوم وهذا يتطلب منهم جهد ولياقة عاليان . وسأعرض في الجدول التالي أنواع لتدريبات معينة , والفائدة المرجوة من كل نوع تدريبي :

نوع التدريب
الفائدة المرجوة
التحمل القدرة على تشغيل عضلات الجسم , واللعب بكامل القوى طوال الـ 90 دقيقة تقريباً . تحمل العضلات القدرة على الإنحناء والدوران , القفز , وتسديد الضربات الرأسية , التحكم والتمرير والتصويب طوال المباراة . القوة العضلية القوة في التسديد , القدرة على القفز العالي , الضربات الرأسية , رمية تماس أطول , وتجنب الاصابة . الركض سرعة اضافية , الوصول إلى الكرة بسرعة أكبر , السرعة أثناء الركض بالكرة , والهروب من المدافعين أو المحاصر . الإمتداد مد العضلات بصورة إيجابية يتجنب فيها اللاعب للإصابة . رد الفعل تحسين قدرة اللاعب على التكهن بالزمن المناسب لأنواع المهارات كافة , وكذا بالنسبة للوقت المناسب لكل هذه المهارات . التغذية الجيدة تحسين اللياقة والاداء , صحة أفضل ومقاومة أكثر للأمراض . التدريبات الفيزيائية تحسين أداء اللاعب بشكل عام .
ويشمل التدريب للحفاظ على اللياقة عالية ً عدة نشاطات منها : الهرولة , الركض , التدريب على الدرجات الهوائية , تسلق الأماكن العالية وغيرها من النشاطات .
ثانياً / الإحماءالرياضى.
الإحماء الرياضي , وقبل بداية المباراة او قبل دخول اللاعب من الإحتياط للإشتراك بالمباراة يستغرق دقائق قليلة فقط . والإحماء يساعد اللاعب لتجنب الإصابات وكذلك ممارسة النشاطات الرياضية بسرعة ودون أي أخطاء . وهناك إصابات عديدة إلمّت باللاعبين من جرّاء غض بصرهم وصرف نظرهم عن الإحماء أو التراخي فيه . وأي برنامج إحمائي او أي نشاط رياضي يتعلق بالإحماء لابد أن يرفع من ضربات القلب ونبضاته ويشعر المتدرب أو المنفذ للنشاط بألم بعض الشيء بالعضلات . وتقاس اللياقة البدنية للاعب بعدد ضرباته القلبية , فكلما زادت النبضات كلما كانت اللياقة أقل , وكلما قلت النبضات كانت اللياقة أكثر . ( تناسب عكسي ) ..
وقبل البدء بالتفصيل الممل لهذه التدريب , لابد أن تكون حركاتك التدريبية الإحمائية سـَلِـسَة لا معقدة , ولا المبالغة في إمداد القدمين حتى لا يتعرض اللاعب لأي إصابات كالتمدد العضلي . وأنْ يشعر اللاعب " بـألم طفيف أمر طبيعي وكذلك الشعور بمد طفيف في العضلات " . ومع ذلك ، لا يجوز ان يشعر اللاعب باي طعن او الآم شديدة , فإنْ شعرَ فقد أصيب بمد عضلي . والتنفس في هذه الحالة أو في هذا الإحماء لابد أنْ يكون طبيعي وفي حال شعور اللاعب لأي ضيق في التنفس فلابد من التوقف عن التدريب .
وتتمثل فوائد الإحماء في عدة , بإستثناء تجنب الإصابات طبعاً :


زيادة دقات القلب وإنتقال الأكسجين في الدم بسرعة مناسبة .
زيادة انتاج السائل الموجود بين المفاصل للحد من الاحتكاك .
السماح للمفاصل بالحركة بصورة أكثر كفاءة .
زيادة درجة الحرارة في العضلات . وانخفاض لزوجة الدم وفصل الأكسجين عن الهيموغلوبين .
إنخفاض في لزوجة العضلات وتمدد بمرونة أكثر للألياف العضلية .
زيادة القوة وسرعة في الإنكماش وكذا زيادة ايض العضلات .
امداد الطاقة عن طريق الإخفاض في الجليكوجين .
أنواع الإحماءات والفائدة المرجوة منها :


نوع الإحماء
التــعـــريــف
عضل الرأس
تساعد على دوران الرأس سواء بإتجاه عقارب الساعة أو بعكس عقارب الساعة بسرعة أو ببطء ويلزم في التدريب تحريك الرأس 10 مرات بالإتجاهين . مما يساعد عضلة الرأس على التحمل .
إمتداد بالستي
يساعد هذا التدريب على جعل الأطراف اكثر مرونة ويسهل تحريكها وتغيير إتجاهها .
إمتداد ساكن
تساعد على ثني العضلات لتجنب الإصابات وجعل العضلات أكثر خفة في الحركة .
ثالثاً / مهارة تفادي الإصابات

الإصابات , والوقاية منها .. كلها سنتخذها بشيء من التفصيل في هذا الجزء , حيث تعتبر الإصابات جحيم اللاعبين والفخ الذي ينتظرهم في أي مباراة كانت وفي لحظة من المباراة . والإصابات مفهوم شائع في رياضة كرة القدم وكذلك في الرياضات الأخرى . ومن بين الإصابات الشائعة هي تلك التي تصيب اللاعب أثناء الإحماء , اذ يلزم الوعي والتعريف الكامل لأسلوب وطرق الإحماء لتجنب الإصابة في هذا الوضع .
وسأعرض لكم بعض الطرق لتجنب الإصابة بشيء من التفصيل :
/ البقاء هادئاً والحفاظ على الأعصاب باردة .
في أوقات عديدة من المباراة , يشتد التنافس ويرتفع نسق المباراة ورتمها , ما يسبب لبعض اللاعبين توتو عصبي وفقد الهدوء النفس , وهنا يلجأ اللاعب المتوتر للخشونة في اللعب , الإحتكاك المتزايد مع اللاعبين , فيتعرض لإصابة معينة هو في غنى عنها .
/ معرفة قوانين اللعبة بتفاصيلها وجزئياتها .
وضـِعت إشارات المرور , وقوانين السير , لمنع تصادم الشاحنات والسيارات وإزدحام طرق السير .. وكذا بالنسبة لكرة القدم , اذ تم إنتقاء افضل القوانين والتي تأمن للاعب سلامته وتجنبه التعرض للإصابات , وعندما يتم توعية اللاعب بقواعد اللعبة فأنه يتجنب عدد كبير من أنواع الإصابات . فعلى سبيل المثال , اللاعب يعلم أن الفرملة على المنافس من الوراء وعلى قدميه لا تقع ضمن قوانين اللعبة , لكنّ القانون يحث اللاعب على الفرملة لأخذ الكرة وعلى الكرة نفسها .
/ النظر الجيد وعلى مستوى الإتجاهات كافة , لتجنب الإحتكاك مع اللاعبين .
تكمن هذه المهارة , وهي حقاً مهارة لأنها صاحب يتمهور ويتفنن في إنتقاء الأماكن المناسبة للعب فيها , وكذلك الإبتعاد عن مناطق الإحتكاك والإزدحام البشري . فيختار اللاعب أو ينظر سواء أكانت الكرة بقدميه أو كان منفرداً , ينظر بإتجاهات الملعب كافة حتى يتجنب الإحتكاك .
/ عدم دخول المباريات في حالة تواجد اصابة سابقة لم يتعافَ منها اللاعب .
إنها نقطة هامة حقّاً , فهناك من يلهث ليلعب مباراة , أو أنه يرغب بدخول مباراة نهائية , إلا أنه للأسف يعاني من إصابة سابقة وإن كانت طفيفة , فيدخل المباراة وقد تتفاقم الإصابة لتكبُر في أي وقت كان ! وهي طبعة فكرة سيئة ونقطة يجب تفاديها , فسلامة اللاعب هي أولى في شتى الحالات . والعديد من اللاعبين قد تعرضوا لإصابات سابقة ثم إشتركوا في مباريات ولأوقات قصيرة , فتفاجأوا بالإصابة تتفاقم .
/ إرتداء معدات الوقاية من الإصابة ...
هي عبارة عن معدات يرتديها اللاعب في كل مباراة تساعده لتجنب الأذى أو الإصابة .
/ الإحماء . ( أنظر أعلاه .. ثانياً ! )
/ الإسعاف الأوّلي , وتوفر معدات السلامة والآمان .
في حالة اصابة لاعب معين ضمن الفريق , تقع المسؤولية في هذا الوضع على الطاقم الطبي للفريق , اذ عليه أنْ يهرع لإسعاف اللاعب , وكذلك بإستخدام أفضل الوسائل وأكثرها شيوعاً وقدرة ً على الإسعاف بحيث لا تسبب أضرار مستقبلية للاعب .
وتشمل الإصابات الطفيفة على عدة أنواع منها : الكدمة ما لم تكن شديدة , التشنجات العضلية والتصلب . وتعالج فقط بغسل الجرح أو إن كانت أكثر شدة بغزّ الإبر . أما الإصابات العقيمة كإصابات الركبة وإلتواء الكاحل والقطع ! فهي إصابات عالية التأثير وتحتاج لمزيد من الإسعاف أو في بعض الأحيان تحتاج لجراحة .



التوقيع

احلام من مهد المسيح 08-29-2009 07:04 PM

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com055.gifمشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

راهول 08-30-2009 04:53 AM

حلو بس نسيت ان تكتب يا لاعب عربي اتفرج واتعلم ههههههههههههههههههههه

لــمـسـة دفـــآا 09-09-2009 08:28 PM

يسلمووووووووووووووووو

راهول 09-13-2009 04:43 AM

http://www.uaekeys.com/fwasel/www.uaekeys.com055.gif
مشكور اخي على طرحات جميلة


الساعة الآن 12:44 PM

Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd نهر الود
جميع الحقوق محفوظة لـ منتديات نهر الود

a.d - i.s.s.w

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80

Search Engine Optimization by vBSEO 3.5.0 RC2